التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني   الأحد 23 يناير 2011, 5:40 pm

أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني
:
1. أنظمة إدارة التعلم:
هي برمجيات تؤتمت إدارة نشاطات التعليم والتعلم، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين... الخ، وتعتبر أحد أهم حلول التعليم الإلكتروني في الجامعات.
من أهم أعمال أنظمة إدارة التعليم:
 إدارة المساقات والفصول والبرامج. إدارة تسجيل واتصال المستعملين. متابعة دخول الطلبة ونشاطاتهم ونتائج إمتحاناتهم
 تقارير متنوعة للإدارة. أدوات تأليف المحتوى. أدوات إضافة وإدارة الأنشطة والمصادر.
 أدوات اتصال وتواصل مثل منتديات، دردشة، إقتراعات...
1.1. أنظمة إدارة التعلم LCMS وLMS وخصائصها:
1.1.1. نظام إدارة التعليم LMS:
LMS هو إختصار لعبارة Learning Management System ويعني نظام إدارة التعلم. وهو عبارة عن برنامج Software صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقويم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت. لذا فهو يعتبر حل إستراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة بما في ذلك البث الحي أو القاعات الإفتراضية les classes virtuelles أو المقررات الموجهة من قبل المدربين. وهذا سيجعل الأنشطة التعليمية التي كانت منفصلة ومعزولة عن بعضها تعمل وفق نظام مترابط يسهم في رفع مستوى التدريب. وعلى الجانب الآخر، فإن LMS لا تركز كثيراً على المحتوى لا من حيث تكوينه ولا إعادة إستخدامه ولا حتى من حيث تطوير المحتوى.
2.1.1. نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS :
يعتبر مصطلح LCMS إختصارا لعبارة Learning Content Management System وتعني نظام إدارة المحتوى التعليمي. على نحوٍ مغاير لـ LMS ، تركز LCMS على محتوى التعليم. فهي تمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومختصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية. ويكون ذلك بوضع مستودع يحوي العناصر التعليمية لجميع المحتوى الممكن بحيث يسهل التحكم فيها وتجمعيها وتوزيعها وإعادة إستخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي وخبير للمقرر.
ويفضل غالباً أن يوجد بالمحتوى تفاعلية تضفي شيء من المتعة على التدريب وتحث المتدرب على الإستمرار وتقيس ما اكتسبه من مهارات، وبنفس الوقت يمكن إستقراء هذه التفاعلية من المتدرب لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوى بما يناسب أداء المتدرب. كما أن بعض أنظمة إدارة المحتوى تتيح حتى للمتدربين الإضافة للمحتوى وتبادل المعارف بينهم.
في الواقع نظام LMS ونظام LCMSمكملين لبعضهم البعض. وقد يرد مصطلح CMS Course Management System ويعني نظام إدارة المقررات فقط ومن ثم يرد LCMS ليكون المظلة التي تغطي LMS وCMS.
ويمكن النظر لأهم ميزات LMS على أنها:
التسجيل: يعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين.
الجدولة: تعني جدولة المقرر، ووضع خطة التدريب.
التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
التتبع: ويعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.
الاتصال: وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، مشاركة الشاشات.
الإختبارات: وتعني إجراء إختبارات للمتدربين والتعامل مع تقييمهم.
وأحياناً تبرز ميزات LCMS لتشمل ميزات LMS وميزات CMS، فبالإضافة إلى ميزات LMS، فتضاف ميزات ما يتعلق بالمحتوى من إنشاء محتوى وتطويره وإدارته وإستيراده ونشره.
وتجدر الإشارة إلى أن التناسق والتوافق بين LMS وCMS وLCMS متحقق وبشكل كبير خاصة في حالة إستخدام معيارية عالمية بالتصميم مثل معيار سكورم The Sharable Content Object Reference Model – SCORM.
ويوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى والتعلم يصعب معها إختيار الأنسب أو المقارنة بينها، ولعل عناصر المقارنة يمكن تلخيصها فيما يلي:
- توافقيتها مع المعايير العالمية. هل هي أنظمة مفتوحة أم مغلقة المصدر. سهولة الإستخدام.
- تعددية اللغات. إمكانية التوسع. إمكانية إستخدام نماذج تعليمية مختلفة. الأسعار. نظام التراخيص.
- إمكانية النشر على الويب. إمكانية تخصيص الإمكانات على حسب الإحتياج الدعم الفني قبل وأثناء وبعد التركيب.
- إمكانية وضع مستويات وصلاحيات للإدارة. إمكانية تركيب نظام تجريبي.
التداخل والاختلافات بين LMS & LCMS:
عنصر المقارنة LCMS LMS
من هم المستفيدون ؟ مطوري المحتوى جميع المتعلمين والمنشآت
تقديم إدارة المحتوى التعليمي أداء المتعلمين، طلبات التعلم خطط وبرامج التعلم
إدارة التعليم الإلكتروني نعم نعم
إدارة النماذج التقليدية للتدريب لا نعم
متابعة النتائج نعم نعم
دعم تعاون ومشاركة المتدربين نعم نعم
تضمين ملف شخصي للمتدرب لا نعم
السماح لشئون المتدربين أو شئون الموظفين لمشاركة بيانات المتدربين لا تعم
جدولة الأحداث التدريبية لا نعم
تقديم خرائط الكفاءة وتحليل الفارق بين المهارة المطلوبة والمتحققة لا نعم
تضمين تسجيل ومتطلب سابق وحذف للعناصر التعليمية لا نعم
إنشاء أسئلة وإدارة إختبارات نعم نعم
دعم إنشاء المحتوى نعم لا
تنظيم إعادة إستخدام المحتوى نعم نعم
تنظيم إعادة إستخدام المحتوى لا نعم
تضمين أدوات لتتبع مراحل إنشاء المحتوى نعم لا

3.1.1. خطوات إختيار LMS المناسب:
يشير مستشارو تقنيات التعلم بأن هناك سبع خطوات لتحديد نظام إدارة التعلم المناسب. وقبل الإنطلاق في خطوات الإختيار لا بد من ضرورة مراعاة جوانب مهمة تتعلق بالميزانية المتاحة للمشروع والوضع المالي للجهات المتنافسة على المشروع مع قدراتهم على الدعم الفني والأسعار المعروضة. ويمكن تلخيص هذه النقاط فيما يلي:
1. تحديد إستراتيجية التعلم: لا بد من وضوح إستراتيجية التعلم من حيث تحديد الفئة المستهدفة والإمكانات المتاحة و الميزانية المتوفرة وتحديد العوائق والفوائد المتوقعة من التعلم. لذا فإستراتيجية التعلم تحدد ماهي الأهداف من التعلم وكيف سيتم تقدميه ولمن؟
2. توثيق الطلبات: من الضروري كتابة الطلبات التي تراها المنشأة مهمة في نظام إدارة التعلم، حيث يتم ترتيبها بالأولوية.
3. البحث عن أنظمة التعلم المتاحة.
4. مراجعة العروض المقدمة: ويتم من خلال وضع معايير بأوزان مختلفة للوصول إلى تقويم معياري لأنظمة التعلم المطروحة.
5. جدولة الإجتماعات والعروض التجريبية: من المهم الإجتماع بالجهات التي توفر أنظمة التعلم والتحاور معها حول كل ما يتعلق بمنتجهم وفق كراسة المواصفات المطروحة، على أن يتخلل الإجتماع عروض تجريبية للمنتجات مع التأكد أنها تغطي جميع المتطلبات.
6. اتخاذ القرار: يتم تحديد نظام إدارة التعلم المناسب والذي يفي بالطلبات ويتم تجريبه في أمكان مختلفة وبما يتوافق مع الميزانيات المحددة للمشروع.

في الوقت الحاضر، هناك كمية كبيرة من أنظمة إدارة التعليم، حيث يوجد 200 حزمة برمجية تقريبا، منها برمجيات تجارية (مملوكة) أو برمجيات مفتوحة المصدر Open Source Software
من أهم هذه البرامج، منصات التعليم الالكتروني Les plateformes de formation، التي تنقسم إلى نوعين:
 المنصات التجارية (المملوكة أو مغلقة المصدر) مثل:
- WebCT [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- Blackboard [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- eCollege [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- UNIV-R ct (http://eppun.u-strasbg.fr
 منصات حرة (مفتوحة المصدر) مثل:
- Moodle [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- Ghanesawww.anemalab.org/commun/english.htm
- Claroline [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- Dokeos [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


2. أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية (منصات التعليم الإلكتروني) plateformes de formation E Learning Platform:
هي أرضيات للتكوين عن بعد قائمة على تكنولوجيات الواب، وهي بمثابة الساحات التي يتم بواسطتها عرض الأعمال وجميع ما يختص بالتعليم الإلكتروني وتشمل المقررات الإلكترونية وما تحتويه من نشاطات. من خلالها تتحقق عملية التعلم باستعمال مجموعة من أدوات الاتصال والتواصل. وتمكن المتعلم من الحصول على ما يحتاجه من مقررات دراسية وبرامج...الخ.
إن وضعية الأشخاص الذي يستعملون هذه الأرضيات هي التي تحدد دورهم والفضاءات التي يمكنهم إرتيادها، وأدوات الاتصال والتنظيم والتعاون الموضوعة تحت تصرفهم، حيث يتمتع كل صنف من المستعملين لفضاء خاص به. بصفة عامة يمكن تعداد ثلاث أنواع من المستخدمين:
 الطالب Apprenant: بتسجيله في الصفوف الإفتراضية يقوم ببناء معارفه حيث يجد كل ما يحتاجه من مقررات دراسية وبرامج ...
 الأستاذ (مدرس/ مصمم) Tuteur/ Concepteur: يمكن أن يقوم بعملية التدريس والتصميم أستاذ واحد أو أن كل أستاذ يقوم بدور واحد (التصميم أو التدريس). يقوم الأستاذ المصصم بتصميم محتويات التكوين ويضعها تحت تصرف المجموعة التربوية، كما يضع على الخط الموارد التي تشرح المفاهيم التي ينبغي إكتسابها واستيعابها. أما الأستاذ المدرس فيقوم بتسهيل عملية التعلم.
 الإداري Administrateur: وهو الذي يتكفل بإدارة المنصة ويقوم بجميع الأعمال الإدارية.
من أهم المنصات المستعملة في العالم المنصة الإلكترونية مودلMoodle .
1.2. أمثلة لأنظمة إدارة التعلم الإلكترونية (منصات التعليم الإلكتروني) التجارية:

1.1.2. نظام (المنصة) ويب سي تي WebCT لإدارة التعلم الإلكتروني:
 إسم النظام: WebCT Campus Edition 6.0
 تعريف: هو نظام إدارة تعلم تجاري يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعليم الإلكتروني حيث يقدم هذا النظام بيئة تعليمية إلكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر لتركيبه على النظام وحتى أثناء فترة التعلم، وهذا يدل على سهولة إستخدامه من قبل المدرب والمتدرب، كما أن هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام.
 مميزاته:
1. وجود منتدى لمناقشه المواضيع المطروحة من قبل المدرب أو المتدرب يتميز بإمكانية التنظيم حسب رغبة المدرب.
2. وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتدرب وتبادلها مع زملائه أو مع المدرب حيث يمكنهم مشاركة هذه المجلدات مع متدربين آخرين أو مع المدرب كما أن المدرب قادر على تحميل ملفات إلى مجلدات المتدربين.
3. وجود ميزة إستخدام بريد الإنترنت مع إمكانية وضع ملفات مرفقة في البريد.
4. إمكانية وضع المتدربين ملاحظاتهم حول المادة وبهذا تتشكل لديهم أدلة إرشادية حول المادة.
5. وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية بين أفراد مجموعة كما أن المدرب قادر على إدارة هذه المحادثات الحية وفي نفس الوقت يقوم النظام بإعداد أرشيف لكل ما كتب في هذه المحادثات بحيث يسهل الرجوع إليه من قبل المدرب.
6. وجود ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام.
7. وجود ميزة تحميل المادة للمتدرب بحيث يستطيع متابعة التعلم بدون اتصال، كما أن المدرب قادر على وضع المنهج على أسطوانات والتي يمكن ربطها بالمحتوى الإلكتروني.
8. يعطي النظام المدرب ميزة تقسيم المتدربين إلى مجموعات ويضع لكل مجموعة ملفات مشتركة وكذلك منتدى خاص، أو يقوم النظام بهذا العمل حسب المعطيات، أو يقوم الطلاب باختيار المجموعات ذاتياً.
9. وجود ميزة إنشاء إختبارات ذاتية للمتدربين ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكياً حسب المعايير التي يحددها المدرب لاختبارات متعددة الخيارات أو إختبارات الصح والخطأ أو أسئلة التوصيل أو أسئلة ملء الفراغات أو أسئلة الحساب مع تمكين المدرب من وضع تعقيب على الإجابات وشرح وربطها بروابط ذات صلة بالمحتوى، كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي تخص الإختبارات إلكترونيا ومنه تمكين المدرب من وضع أسئلة كثيرة بأنواع مختلفة ويقوم النظام بطريقة عشوائية إختيار عدد من الأسئلة لكل متدرب.
10. وجود عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف حسب المستوى الممنوح للمشرف ومنها الدخول للنظام حيث لا يتم إلا عن طريق إسم مستخدم وكلمة مرور وكذلك منح مميزات لكل مجموعة، كما يتيح النظام للمدربين أن يقوموا بتسجيل المتدربين أو أن يقوم المتدربون بتسجيل أنفسهم بالنظام.
11. وجود ميزة إنشاء إختبارات على مستوى المادة والوحدة ومن هذه الإختبارات إختبار الصح والخطأ واختبار متعدد الخيارات واختبارات الترتيب التوصيل والإجابات المختصرة والأسئلة المقالية، كما يمكن أن تحتوي هذه الإختبارات على صور ومقاطع صوتية وفيديو وفلاش.
12. وجود ميزة إخفاء المادة وعرضها على المتدربين حسب الوقت أو التاريخ أو المجموعة التي يديرها المدرب أو حسب الدرس أو الوحدة أو تعرض بعد إنهاء الدرس السابق.
13- وجود ميزة التعلم وجه لوجه مع المدرب وذلك إما عن طريق استخدام المنتدى أو عن طريق إستخدام الهاتف مع النظام باستخدام تقنية (FAQs).
14. وجود ميزة تصحيح الأسئلة من قبل المدرب، كما أن النظام يعطي المدرب عدة مميزات منها أن المدرب يستطيع طرح السؤال المجاب عليه بتميز، وكذلك للمدرب الحق أن يعطي الطلاب ليصححون لأنفسهم وكذلك يمكن للمدرب عرض درجات المتدربين داخل وخارج النظام.
15. وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين تقارير تظهر الوقت والمكان مع إمكانية تصدير هذه المعلومات للمتدربين.
16- كما أن النظام متوافق مع معايير عالمية مثل (WAI WCAG 1.0 Level A guidelines) و (508 of the US Rehabilitation Act and with the W3C Priority Level I items) و(most Level II and III items) كأدوات تأليف لإضافة أي محتوى لدى المدرب في النظام.
17. وجود ميزة القوالب الجاهزة في النظام لكي تمكن المدرب من وضع أي محتوى يريده.
18. وجود السمات والوجهات الجاهزة لكي تعطي المشرف إمكانية تغيير الواجهات والألوان والأيقونات حسب الرغبة.
19- النظام هذا متوافق مع معظم المعايير العالمية لتأليف المواد ومنها(SCORM 1.2 level LMS-RTE3) وكذلك متوافق مع المعايير العالمية لإنتاج الإسئلة وتحزيم المواد ومنها (IMS Content & Packaging Specification 1.1.2, IMS Question & Test Interoperability Specifications 1.2, IMS Enterprise Specification 1.01, Microsoft LRN 2.0).
20. وجود مستودع يدار من قبل مدير خاص يخزن فيه كل وحدة تعليمية من أجل إمكانية إستخدامها مرات عدة في تأليف مواد أخرى.
21- بالنسبة للتكلفة فإنها تعتمد على حسب الرخص الممنوحة للمؤسسة التعليمية.
 إسم الشركة المنتجة: WebCT
 اللغات: موجود بأربعة عشر لغة ومنها الإنجليزية والعربية
 الرابط: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2.1.2. نظام (المنصة) " بلاك بورد" لإدارة التعلم الإلكتروني:
 إسم النظام:Blackboard Academic Suite
 تعريف: هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. كما يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع.
 مميزاته:
1. وجود منتدى لمناقشه المواضيع المطروحة من قبل المدرب أو المتدرب يتميز بإمكانية التنظيم حسب رغبة المدرب.
2. وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتدرب وتبادلها مع زملائه أو مع المدرب حيث يمكنهم مشاركة هذه المجلدات مع متدربين آخرين أو مع المدرب كما أن المدرب قادر على تجميل ملفات إلى مجلدات المتدربين.
3. وجود ميزة إمكانية إستخدام بريد الإنترنت مع إمكانية وضع ملفات مرفقة في البريد.
4. إمكانية وضع المتدربين ملاحظاتهم حول المادة.
5. وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية المبنية على أدوات Java-based tools غير المحدودة بين أفراد مجموعة، كما أن المدرب قادر على إدارة هذه المحادثات الحية، في حين يقوم النظام بإعداد أرشيف لكل ما كتب في هذه المحادثات بحيث يسهل الرجوع إليه من قبل المدرب.
6. وجود ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام.
7. وجود ميزة تحميل المادة للمتدرب بحيث يستطيع متابعة التعلم بدون اتصال، كما أن المدرب قادر على وضع المنهج على أسطوانات كما يمكنه مراجعة مادته عن طريق الهاتف المحمول Pocket PC.
8. النظام يعطي المدرب ميزة تقسيم المتدربين إلى مجموعات ووضع ملفات مشاركة لها وكذلك منتدى خاص.
9. وجود ميزة إنشاء إختبارات ذاتية للمتدربين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكياً حسب المعايير التي يحددها المدرب لاختبارات متعدد الخيارات أو اختبارات الصح والخطأ أو أسئلة الترتيب أو أسئلة التوصيل أو أسئلة ملء الفراغات مع تمكين المدرب من وضع تعقيب على الإجابات وشرحها ووضع روابط ذات صلة بالمحتوى، كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي تخص الإختبارات إلكترونياً ومنه تمكين المدرب من وضع أسئلة كثيرة بأنواع مختلفة. ويقوم النظام بطريقة عشوائية باختيار عدد من الأسئلة لكل متدرب. كما أن النظام يصحح ويضع الدرجات حسب المعطيات ويجمع كل الدرجات ويخرج المعدل والتقدير مع تمكين المدرب من تحرير الدرجات وكذلك نشرها للمتدربين شخصياً أو بشكل عام.
10. وجود ميزة تمكين المتدربين من وضع صفحات خاصة بهم أو مشتركة مع المقررات على الإنترنت تشمل صورهم ومعلومات شخصية ومواقع ذات الأهمية.
11. وجود عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف حسب المستوى الممنوح للمشرف ومنها الدخول للنظام حيث لا يتم إلا عن طريق إسم مستخدم وكلمة مرور، وكذلك منح مميزات لكل مجموعة، كما يتيح النظام للمدربين أن يقوموا بتسجيل المتدربين أو أن يقوم المتدربون بتسجيل أنفسهم بالنظام.
12. وجود ميزة إنشاء إختبارات على مستوى المادة والوحدة، ومن هذه الإختبارات إختبار الصح والخطأ واختبار متعدد الخيارات واختبارات الترتيب التوصيل والإجابات المختصرة والأسئلة المقالية كما يمكن أن تحتوي هذه الإختبارات على صور ومقاطع صوتية وفيديو وفلاش.
13. تـمكين المدرب من وضع إعلان أو واجب أو عرض للمادة وكذلك وضع تاريخ بداية ونهاية عرضها.
14. يمكن المدرب من وضع إشارات في أماكن معينة إما في المادة أو الوحدة أو أي جزء من المادة، بحيث يجعل لهذه الإشارات مرجعية أو تأخذك هذه الإشارات لرؤية جميع أو بعض درجات المتدربين.
15. وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من بداية دخوله إلى النظام وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين تقارير تظهر الوقت والمكان مع إمكانية تصدير هذه المعلومات للمتدربين.
16. وجود لوحة الإعلانات في النظام التي تدعم الرموز الرياضية والصور وملفات البوربوينت Power Point مع قدرة النظام على أرشفة هذه الأشياء.
17. وجود عدة قوالب بناء المحتوى في النظام وتشتمل على أدوات عديدة لتحرير المحتوى.
18. يوجد في النظام سمات تمكن المشرف من وضع صور المؤسسة التعليمية، كما يمكن تغيير الإيقونات والألوان وترتيب القوائم للمادة حسب الرغبة. كما يُمكن النظام المشرفين من وضع تقسيم داخلي للمظهر حسب الأقسام الموجودة في المؤسسة التعليمية حيث يمكن أن يضع كل قسم المظهر والصور والألوان التي يرغب فيها.
19- هذا النظام متوافق مع معايير عالمية مثل أنظمة تأليف المواد ووضع الإختبارات مثل: SCORM وIMS.
20. كما يوفر النظام قوالب لتأليف المواد وكذلك يوفر النظام تعليمات وخطوات للمصممين تساعدهم على تأليف وتقسيم المواد لتصبح متوافقة مع المعايير العالمية.
21. وجود مخزن لجميع الوحدات التعليمية مع توفير كثير من الأدوات ونظام خاص بالمدربين يجعلهم ينشرون الوحدات التعليمية للمادة وينشرونها حسب الرغبة.
 إسم الشركة المنتجة: Blackboard
 اللغات: موجود باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية.
 الرابط: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3.2.2. نظام (المنصة الإلكترونية)"مودل" لإدارة التعلم الإلكتروني Moodle: Modular Object-Oriented Dynamique Learning Environment
1.3.2.2. إسم النظام: Moodle 1.5.2/1.6/1.7/1.8/1.9
وبما أنها أوسع الأنظمة إنتشارا سنتوسع في شرحها واستخدامها.
2.3.2.2. تعريف:
هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمتة الأنشطة التعليمية ويعتبر:
 أحد أنظمة إدارة المقررات CMS -Course Management System،
 وأحد أنظمة إدارة التعليم LMS – Learning Management System،
 أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS–Learning Content Management System،
 وأحد منصات التعليم الإلكترونيPlateforme de formations (eLearning Platform).
هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم على أسس تعليمية ليساعد المدربين (المعلمين) على توفير بيئة تعليمية إلكترونية ومن الممكن إستخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم 40000 متدرب. كما أن موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة. مودل Moodle حاليًا مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية (وحتى الشركات التجارية) حول العالم لإيجاد وإنتاج مقررات أون لاين على الإنترنت ولدعم المقررات التقليدية وتطوير الأنشطة التعليمية.
وهو برنامج مفتوح المصدر Open Source software، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانًا، وهو متوفر على الشبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعمومًا، هو سهل التركيب والإستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات والمصادر والمجلات والإختبارات والإستطلاعات والمهام... الخ.
لقد بدأ العالم الحاسوبي والتربوي الأسترالي السيد Matin Dougiamas برنامج Moodle وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية وتقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، والآن يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز مودل بتحديثات مستمرة وسريعة.
3.3.2.2.مميزاته:
أ‌. الموصفات العامة للنظام:
- لاستعماله من طرف مؤسسة ما يجب توفرها على خادم Serveur.
- يمكن أن يخدم مودل جامعة تضم 40000 ألف طالب.
- موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل.
- يدعم النظام 45 لغة وهو معرب بالكامل.
- يستخدم الآن في 138 دولة.
- من الناحية التقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة PHP ولقواعد البيانات MySQL.
- منح الأستاذ المدرس (المدرب) إمكانية إنتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين.
- يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية SCORM.
ب‌. إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام:
يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام. تعيين المدرسين، والمدرسين المساعدين للمقرر.
تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع، ووضع روابط لمراكز الأبحاث والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر.
وضع المراجع العلمية لكل مقرر دراسي. يمكن المتدرب من إنشاء صفحات إنترنت شخصية.
يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر. وجود ميزة البحث في المواضيع التي أثيرت سابقاً ذات الصلة بالمحتوى.
ج‌. إمكانات إدارة سجلات الطلاب:
 إدارة سهلة ومتميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل والإنسحاب.
 يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب وانسحابهم.
 يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي والإنسحاب من المقرر.
 يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي.
 يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية.
 وجود ميزة تكوين مجموعات يقوم المدرب بتكوينها حسب المهام والمستوى التعليمي أو يقوم النظام بتكوينها عشوائياً.
د‌. إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب:
- يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر.
- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات.
- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه.
- يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي.
- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الإستفتاءات.
- وجود ميزة تسليم المعلم للواجبات بدلاً من إرسالها بالبريد الإلكتروني.
- وجود ميزة إنشاء إختبارات ذاتية للمتدربين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتيكياً حسب المعايير التي يحددها المدرب لاختبارات متعددة الخيارات أو إختبارات الصح والخطأ والأسئلة ذات الإجابة القصيرة مع تمكين المدرب من وضع تعقيب على الإجابات وشرح وروابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي تخص الإختبارات إلكترونياً.
و‌. إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب:
- يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر.
- وجود منتدى يناقش فيه المواضيع ذات الصلة بالعملية التعليمية بشكل عام.
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس.
- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة.
- وجود ميزة غرف الدردشة الحية وكذلك تمكين المدرب من الإطلاع والتواصل مع المتدربين.
- وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين ملاحظات خاصة حول كل متدرب في مكان خاص.
هـ.إمكانات التحكم وإدارة النظام:
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على إسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- كما يتيح النظام للمدربين أن يقوموا بتسجيل المتدربين أو أن يقوموا بتسجيل أنفسهم بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام، ولأستاذ المقرر.
- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية.
- إستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
4.3.2.2. إستخدام مودل:
على موقع النظام (المنصة) على الإنترنت يوجد دليل حول كيفية إستعمال هذه المنصة من طرف الأساتذة والطلبة. سنستعرض فيما يلي كيفية وضع مقرر على المنصة.
• إنشاء المقرر وطريقة إدارته. إدارة سجلات الطلاب. بناء المداخل الأساسية للمقرر.
• أنواع المصادر التعليمية وكيفية ربطها بالنظام. تصميم وإدارة منتدى للمقرر.
• إرسال واستقبال الواجبات والمهام. بناء أجندة المقرر ومتابعة أنشطة الطلاب.
• طرق التواصل مع الطلاب وبناء الإستفتاءات. أساليب التقييم وبناء الإختبارات.
• إنشاء المقرر وطريقة إدارته: يحتوي على:
- إضافة وتحرير المقررات الدراسية: يمكن لمدير النظام تصنيف المقررات الدراسية بحيث يحتوي كل صنف على المقررات التابعة له، فمثلاً يمكن وضع تصنيف للمقررات الأدبية والمقررات العلمية وإضافة المقررات المختلفة التي تنتمي إلى كل صنف.

تتكون نافذة المقررات من العناصر الأساسية التالية (أنظر الصورة):
1- شريط التصفح.
2- تشغيل) أو إيقاف) التحرير.
3- الكتل.
4- منطقة المحتويات.

- الملخص: الملخص هو وصف قصير لمنهج أو موضوع دراسي يتم فيه وصف المنهج أو الموضوع وطبيعته للطالب أو عضو هيئة التدريس أو حتى لزائر عندما يتم الدخول على الصفحة الرئيسية للمنهج.

- القاموس: القاموس هو سرد وتعريف جميع المصطلحات والمفاهيم الموجودة داخل المقرر الدراسي أو داخل موضوع محدد من مواضيع المقرر الدراسي لكي يتمكن الطلاب من الرجوع إليها عند وجود صعوبة في فهم هذا المصطلح ويوجد منه نوعان:
i. قاموس رئيسي وهو الذي يضعه المدرس.
ii. قاموس ثانوي وهو الذي يدخله الطالب بنفسه.

• إدارة سجلات الطلاب:
- إضافة مستخدمين: يمكن لمدير النظام إضافة مستخدمين جدد للمقرر الدراسي.

- تحديد أدوار المستخدمين: يمكن لمدير النظام تعريف وتحديد أدوار المستخدمين داخل المقرر سواء كان هذا الدور هو مدرس للمادة أو طالب أو حتى مدير إداري.

• بناء المداخل الأساسية للمقرر: وفي هذة المرحلة يتم بناء جدول المحتويات للمقرر الدراسي.

• أنواع المصادر التعليمية وكيفية ربطها بالنظام:
أ- تحميل الملفات:
يوجد العديد من الملفات التي يمكن تحميلها وإستخدامها داخل المنهج الإلكتروني مثل:
1- باور بوينت.
2- وورد.
3- إكسل.
4- ملفات الفيديو.
5- ملفات الصوت.
6- الصور.
7- ملفات الفلاش.

أ‌- المصادر المختلفة لعرض محتوى المنهج:
- إعداد صفحة نصية: وذلك لإعداد وإدراج صفحات نصية فقط ولا يكون فيها أي نوع من التنسيق أو الصور. والتنسيق المسموح فيها فقط في الملخص.

- إعداد صفحة ويب: وذلك لإعداد وإدراج صفحات تتضمن تنسيقات من أنواع وألوان وأحجام خطوط ما، وإضافة أو إدراج صور ورموز ... الخ، سواء بتنسيق شبيه بـ Word أو بتنسيق HTMLحيث تتضمن تنسيقات أعمق مثل تحريك النص والأزرار وغيرها.

- ربط بملف أو موقع:
ربط بملف: هنا نربط هذا المصدر بملف موجود في منطقة ملفات المقرر، مثل ملفات صوت، صورة، فيديو، PDF، شرائح PowerPoint... إلخ، والمعلم يربط بملف ليسمح للطلاب بمشاهدة وتنزيل هذه الملفات، وبدون ذلك لا يستطيع الطلاب الوصول لأي ملف من ملفات المقرر.
ربط بموقع : هنا نربط المصدر بوصلة إنترنت لموقع أو صفحة أخرى.

- عرض بمجلد: هنا نشاهد قائمة بكل المجلدات الموجودة على منطقة ملفات المقرر، بما فيها مجلد إسمه مجلد الملفات الرئيسية الذي يعرض كل الملفات وبالتالي تكون متاحة للطلبة.

- المقرر الإلكتروني: المقرر الإلكتروني أو كما يطلقون علية اسكورم SCORM هو نظام معياري يسمح بوضع محتويات المقرر معاً في حزمة واحدة لتسهيل نقلها وتبادلها بين برامج التعليم الإلكتروني.

• تصميم وإدارة منتدى للمقرر: المنتدى Forum: هو أحد وسائل التواصل غير المتزامن وهو ببساطة منتدى حواري شبيه بمنتديات حوارية كثيرة منتشرة عبر الإنترنت، يشارك الطلاب والمعلمين بهذه المنتديات بدون شرط وجودهم على الخط في نفس اللحظة، وبحيث يكتب موضوع ما من مشترك ما فيقوم آخرون بالرد عليه أو يضعون موضوع جديد ليقوم الآخرون بالرد عليه. وكل من كان مسجلا بالمقرر، ودخل إلى المنتدى، فإنه يرسل له بريد إلكتروني بجميع المشاركات الجديدة إلا إذا عطل المعلم هذه الخاصية.

• إرسال واستقبال الواجبات والمهام: هي مساحة تسمح للطلاب بإرسال أي مهمة وواجب (الواجبات) يطلب المعلم القيام به.

• بناء أجندة المقرر ومتابعة أنشطة الطلاب:
- إضافة حدث جديد: يستطيع المعلم إضافة أحداث جديدة لكل المقررات الخاصة به بحيث تعتبر هذة الأحداث بمثابة أجندة العمل الخاصة بالمقرر الدراسي.


- التقارير: من خلال التقارير يمكن للمعلم متابعة الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الطلاب داخل المنهج الدراسي ومدى تفاعلهم مع هذه الأنشطة من خلال مراقبة الوقت الذي يقضيه في كل نشاط.

• طرق التواصل مع الطلاب وبناء الإستفتاءات:
- وسائل التواصل مع الطلبة:
المحادثة tchat: (غرف المحادثة ومؤتمرات الفيديو) والتي تعتبر من أهم التواصل اللحظي التي يستعملها المعلم للتواصل مع المتعلمين أو المتعلمين فيما بينهم.

الإستبيان: وهو طرح موضوع من خلال سؤال ووجود عدة إجابات للتصويت على هذا الموضوع وهي تفيد في تقويم مواقف الطلبة حيال التفكير والتعلم.

الإختيار: وهو إقتراع أو إستفتاء سريع، ويسمح للمعلم بطرح سؤال واحد على شاكلة سؤال إختياري متعدد، حيث يقرأ الطلاب السؤال ويختارون الإجابة ( أي يصوتون). ويمكن للمعلم إختيار متى يرون نتيجة الإقتراع.

المنتدى:

ورشة العمل Workshop: تهيئة مناظرة لتقويم عمل الطلاب بعضهم البعض ويعتبر الغرض الأساسي منها في العملية إمكانية تقديم أو عرض لعمل الطالب لمراجعة زميل له ضمن إطار عمل منظم ومعايير وأسس يقوم المعلم بوضعها.

الويكي Wiki:
ويعتبر وسيلة رائعة للتواصل والتعاون بين المستخدمين بمراقبة من طرف المعلم.

• أساليب التقويم وبناء الإختبارات:
التقويم: يحتاج المعلم لأسلوب معين لمعرفة قدرة الطلاب على تحصيل المادة التعليمية. ومن هنا جاءت فكرة التقييم حيث أنه يعتبر من أهم الوسائل التي يقيس بها المعلم قدرة الطلاب على فهم المادة العلمية. يتوفر نظام مودل على ميزة إنشاء إختبارات ذاتية للمتدربين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت، ويقوم النظام بالتصحيح وتسجيل الدرجات أوتوماتكيا حسب المعايير التي يحددها المدرب (المعلم) لاختبارات متعددة الخيارات أو إختبارات الصحة والخطأ والأسئلة ذات الإجابة القصيرة مع تمكين المدرب من وضع الإجابات وشرح وروابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي تخص الإختبارات إلكترونيا.

• إسم الشركة المنتجة: Moodle.com.
• اللغات: يدعم النظام 45 لغة.
أما بالنسبة للغة العربية فهو معرب بالكامل.
من أراد المشاركة في الترجمة في إصدارات جديدة يزور الموقع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

• الرابط:
رابط موقع النظام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رابط النسخة التجريبية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رابط التحميل: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: ركن الدبلوم المهني :: منتدى مواد الدبلوم المهنى :: منهج تكنولوجي-
انتقل الى: