التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 التعليم عن بعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: التعليم عن بعد   الأحد 24 أبريل 2011, 7:34 pm


التعليم عن بعد

مقدمة:
يسير العالم هذه الايام بخطوات متسارعة نحو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى عرف بأنه عصر المعلوماتية وبسبب ذلك أصبح من الصعب الاعتماد على الطرائق التقليدية فى التعليم العالى لعدم قدراتها على استيعاب الكم الهائل من المعلومات وسرعة تطورها ، بالاضافة الى التضخيم السكانى الذى يجعل الجامعات غير قادرة على استيعاب الكم الهائل من الطلاب فى مقاعدها ، اضافة الى عدم قدرة كثير من الناس على الارتباط بمقاعد الدراسة الجامعية كالموظفين أو كبار السن أو ربات البيوت أو العاجزين جسديا
وبسبب ذلك يأتى هذا النوع من التعليم بديلا عن التعليم التقليدى ، وهو التعليم عن بعد.
**ان قوة التعليم عن بعد تكمن من خلال النظر من زوايا ثلاث:
1- من منظور الدارس: التحرر من قيود الزمان والمكان والسماح له بغض النظر عن عمره بالتمتع بمزيد من الفرص التعليمية والمرونه.
2- من منظور أرباب العمل: أى توفير فرص لتدريب العاملين وتطوير مهاراتهم المهنية لزيادة الانتاج.
3- من منظور الدولة: تحقق من خلاله ديمقراطية التعليم وتوفير فرص تعليم وتدريب للعديد.
أولا: تاريخ التعليم عن بعد
التعليم عن بعد له أصوله التاريخية فعمل به المسلمون عن طريق المدارس القرانية وحلقات الكتاتيب.
بدأ الاعلان عن هذا النوع من التعليم فى العصر الحديث عام 1963م فى المملكة المتحدة بما يسمى بجامعة الهواء ثم سميت بالجامعة المفتوحة وبدأت الدراسة بها عام 1971م واستقبلت خمسة وعشرين ألف طالب
** لقد مر التعليم عن بعد بمراحل متعددة بدءا من العام 1887م فى بريطانيا ولا يوجد حد فاصل بين هذه المراحل وانما تتداخل وهى كالاتى:
1- مرحلة مراكز التعليم الليلى.
2- مرحلة التعليم من خلال المراسلة البريدية.
3- مرحلة التعليم من خلال الراديو أو الوسائل المسموعة.
4- مرحلة التعليم من خلال التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطورا وحداثة من الراديو.
5- مرحلة التعليم عن بعد من خلال الراديو التفاعلى أو التليفزيون التفاعلى.
6- مرحلة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العالمية للمعلومات.
ثانيا: فعالية التعليم عن بعد:
ان اعتماد التعليم عن بعد على التكنولوجيا الحديثة يؤدى أحيانا بالقائمين على عملية التغيير الى الاهتمام بالتغيير من الناحية الدعائية والزخرفية التى تعتمد على طرح الارقام الرنانه لكسب التأييد من الجهات ذات القرار السياسى فيعيش الناس فى حالة ترقب لما سوف يحدثه من تغيير جذرى ولذا لابد أن نعيش مع أى تغيير فى أرض الواقع حتى لا نصطدم بكثير من الواقف التى قد تلغيه أو تفقده أهميته.
تشير الابحاث التى تقارن بين التعليم عن بعد والتقليدى الى أن التدريس والدراسة عن بعد يمكن أن تكون لهما نفس الفعالية وذلك عندما تكون الوسائل والتقنيات المتبعة ملاءمة لموضوع التعلم. هذا بالاضافة
الى التفاعل المباشر الذى يحدث بين طالب واخر والتغذية الراجعة من المدرس للطالب فى الاوقات المحددة.
من الممكن أن يقع التعليم عن بعد فى مشكلات التحصيل مثل التعليم التقليدى ولذلك يجب أن تكون مقاومة التسرب وضمان النوعية الراقية محاور أساس فى التخطيط له. ومن المعروف أن أثار التعليم عن بعد أكثر تشتتا من التعليم التقليدى ومن ثم أصعب فى التقويم.
# مفهوم التعليم عن بعد:
تعددت المصطلحات التى تطلق عليه مثل (التعليم بالمراسلة.الدراسة المنزلية.التعليم غير المدرسى أو غير النظامى.التربية المستمرة).
** ويعرف كالاتى: فيشير"الى أن التعليم عن بعد هو تعليم جماهيرى يقوم على فلسفة تؤكد حق الافراد فى الوصول الى الفرص التعليمية المتاحة ، بمعنى أنه تعليم مفتوح لجميع الفئات لايتقيد بوقت وفئة من المتعلمين ولا يقتصر على مستوى أو نوع معين من التعليم فهو يتناسب وطبيعة حاجات المجتمع وأفراده.
ويعرفها الفرجانى "بأنها نظام يتعلم فيه الدارس وهو ليس تحت الاشراف المباشر للمعلم فى معظم أوقات التعلم ولكنه يحصل تحت مسئولية مؤسسة لتنظيم التعليم عن بعد.
ومما سبق يمكن لنا أن نعرف التعليم عن بعد بأنه نظام تقوم به مؤسسة تعليمية يعمل على ايصال المادة التعليمية أو التدريبية للمتعلم فى أى مكان وأى وقت عن طريق وسائط اتصال متعددة.
## فوائد التعليم عن بعد:
لاشك أن لظهور "التعليم عن بعد" فوائد ومزايا متعددة أدت الى انتشاره وتسارع المؤسسات التعليمية الى تطبيقه وهذه المزايا كالاتى:
1- التأثير والفاعلية: أنه يوازى أو يفوق فى التأثير والفاعلية عن التقليدى ولكن عندما تستخدمه بكفاءة.
2- التعليم عن بعد يجعل الباب مفتوحا أمام الجميع: فهو لايضع قيودا أو شروطا وتحقيق تكافؤ الفرص.
3- عدم التقيد بالمكان والزمان: تتم العملية التعليمية فى أى وقت ومكان من خلال الوسائل التعليمية.
4- تمكن المتعلم من الاعتماد على نفسه: المتعلم يتعلم بمفرده معتمدا على ذاته ويستعين بمصادر متعددة.
5- قلة التكلفة فى التعليم عن بعد: وهذا واضح عند المقارنة بينهم، فالتعليم المغلق ذو تكلفة باهظة.
6- الاحساس المتعدد: تعدد الخيارات فى طرائق توصيل المادة الدراسية.
7- مراعاة ظروف الدارسين: يسد احتياجات الطلاب الذين ليس فى امكانهم حضور المحاضرات فى أماكنها.
8- استقطاب كفاءات عالية من الهيئة التدريسية: يتيح الفرصة لاستضافة محاضرين من خارج المؤسسة
التعليمية ويساعد أيضا فى التغلب على ندرة المعلمين وبخاصة فى المناطق النائية.
9- تبادل الخبرات: يربط الطلاب من خلفيات مختلفة اجتماعية وثقافية واقتصادية وتبادل الخبرات المختلفة.
10- التركيز على العملية التعليمية: يحول التعليم الى تعلم ومن ثم التركيز على المتعلم والعمليه ذاتها.
11- التعليم للجميع: يمكن المتعلمين من الجمع بين الدراسة والعمل أو التدريب.
12- احتوائه على عدد من مبادىء التعلم الانسانى الحديثة: توافر الدافعية والمرونة والسماح بالخطو
الذاتى ومراعاة أساليب التعلم عند الافراد وارتباطه بحاجات الافراد.
13- لا وجود للفشل: فهو لايفصل بين الناجحين والراسبين فى مراحل تعليم معينة.
14- حرية الاختيار: يتيح بدائل متنوعة أمام المتعلم والمعلم لاتمام العملية التعليمية وتحقيق هدفها.
15- تنوع الاساليب: يتيح للمعلم أن يستخدم عدد من أساليب العرض والتقديم بما يمكنه من تنشيط المتعلم.
16- برامج متميزة: تخضع البرامج لدراسات عدة لاعدادها ويشرف عليها أساتذة متخصصون.
### خصائص نظام التعليم عن بعد:
أ- الصفات الاساس للتعليم عن بعد: وهى بعض الصفات التى يجب ان يتصف بها التعليم عن بعد.
1- وجود مسافة تفصل بين المعلم والمتعلم.
2- أن يكون التلقين عن طريق وسيلة اتصال مثل المطبوعات أو الفيديو أو الحاسب.
3- توفير وسط ثنائى الاتجاه بين المدرس أو المؤسسة التعليمية والمتعلم.
4- التحرر الكامل من العقبات التى يفرضها النظام التقليدى.
5- اعتماد أسلوب خاص فى اعداد المادة التعليمية فلا يقتصر المقرر المعد على المادة العلمية وانما ينبغى
أن يقوم بدور المعلم من خلال الاعتماد على أسلوب الحوار التعليمى الموجه لايجاد الشعور بالتواصل.
ب- عناصر التعليم عن بعد: الاطراف أو العناصر الرئيسية فيه كالاتى.
1) الطلاب: فالطلاب هم أساس أى برنامج تعليمى والعناية باحتياجاتهم وميولهم يعد مقياس من المقاييس التى نحكم بها على نجاح البرنامج التعليمى.
2) مهارات وقدرات الهيئة التدريسية: ان نجاح أى جهود للتعليم عن بعد تقع على كاهل الهيئة التدريسية ومن هنا نجد أن الخطوات الاساس التى يقوم بها المعلم لمواجهه التحديات الخاصة بمتطلبات هذا التعليم.
* يطور فهما عمليا حول صفات واحتياجات الطلاب المتعلمين عن بعد فى ظل غياب الاتصال المباشر.
* يتبع مهارات تدريسية تأخذ فى الحسبان الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقين.
* يطور فهما عمليا لتكنولوجيا التوصيل مع استمرار تركيزه على الاثر التعليمى الشخصى له.
* يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمى.
3) المنسقون والوسطاء: من المناسب أن يعتمد المعلم على وسيط على الموقع يعمل كجسر يربط بين المعلم والطلاب ولكى يكون مؤثرا فلابد أن يفهم طبيعة الطلاب وتوقعات المعلم والاستعداد لاتباع الارشادات. فهم يجهزون المعدات ويجمعون الواجبات.
4) الموظفون المساعدون: ان الافراد القائمين على الدعم هم حقا الاساس الذى يحافظ على تنسيق الجهود معا وترابطها فى ميدان التعليم عن بعد فهم الجنود المجهولين.
5) الاداريون: يحتاج التعليم عن بعد الى انظمة أكفأ وادارة أرقى ويكمن نجاح هذا النظام فى الغير مركزية والمرونة اللازمين لتكامل عديد من المكونات المتباينة فى نسق متكامل لبلوغ غاية مشتركة.
ملحوظة:
ان البرامج الفاعلة للتعليم عن بعد هى التى تقوم على تخطيط سليم وفهم مرتكز على متطلبات المساق الدراسى وحاجات الطلاب. فلا يتم اختيار التكنولوجيا المناسبة الا بعد التحقق من الفهم التفصيلى لتلك العناصر، فليس هناك أى غموض فى الكيفية التى تتطور بها برامج التعليم الفاعل عن بعد.
#### الوسائل المستخدمة فى التعليم عن بعد:
يتميز عن التعيم التقليدى بأنه يتواكب مع تكنولوجيا العصر الحديث فى التعليم كأستخدام التلفزيون والانترنت والاقمار الصناعية فى عملية نقل المعلومات وتنقسم الى قسمين:
1- المواد التعليمية المطبوعة: لها أهمية بالغة ولذلك يجب أن تكون ذات مستوى رفيع ويكون المحتوى التعليمى واضح ومكتوب بلغة سليمة واضحة واسلوب سهل بعيد عن التعقيد مستعين بالاشكال التوضيحية.
2- المواد التعليمية المعتمدة على التكنولوجيا: نجاح هذا النوع من التعليم يتوقف على حسن توظيفه لتكنولوجيا التعليم لانه من الوسائل المهمة والاساس فيه.
لذلك نجد أن تكنولوجيا التعليم مهممة جدا فى التعليم عن بعد ولكن الاهم من ذلك التركيز على طبيعة المواد الدراسية وأساليب تدريسها ومدى تفاعل الطالب مع هذه الاساليب لايصال المعلومات على الوجه الافضل.
** ويمكن تلخيص الوسائل المهمة والتقنيات الحديثة فى التعليم عن بعد كالاتى:
أ) المادة الصوتية: تقنيات الاتصال التفاعلية بالهاتف وعن طريق التخاطب الصوتى الجماعى وراديو الموجة القصيرة. كما يوجد نوع ثانى وهو الوسائل الصوتيه الغير تفاعلية وهى ذات الاتجاه الواحد كأشرطة التسجيل وتنتج هذه المادة لوضعها على شبكة الانترنت أو أسطوانات ليزر وشرائط كاسيت.
ب) المادة المرئية: وسائل الصوت والصورة التعليمية مثل الصور الثابتة كالشرائح الصورية والصور المتحركة التى سبق انتاجها مثل الافلام وأشرطة الفيديو والصور المتحركة الحية.
ج) برمجيات التأليف بالوسائط المتعددة: تتمتع بقدرة عالية على توفير بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على أكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وتقدم التعزيزات وتشجع على الاكتشاف والتجربة.
د) الاقراص المضغوطة المقروءة: تساند وقد تكون بديل عن شبكات الحاسب وتحتوى على نسخ من البيئات التعليمية المنشورة عن طريق الانترنت والشبكات وتمهد لقيام قدرة ذاتية فى العلم والتطوير التقنى.
ه) البث التلفزيونى الفضائى: هى حل مناسب للتعويض عن شبكات الحاسوب وتوفر بيئه تفاعلية.
و) تقنيات شبكة الانترنت: ذروة الاستفادة منها تتحقق عندما تستخدم هذه الشبكة للتعلم والتعليم مع انعدام الحدود وانخفاض الاجرة والاتصال فىهذه الانظمة اما عن الاتصال المباشر أو الغير مباشر.
##### بعض المؤسسات التى تقدم التعليم عن بعد:
أنشأت جامعات فى عدد كبير من دول العالم تحت مسمى الجامعة المفتوحة منها:
1- الجامعة المفتوحة ببريطانيا: ويرجع تاريخيها الى عام 1969م حيث صدر الامر الملكى بتأسيسها للتتيح فرص التعليم الجامعى والمهنى لمن لديهم الرغبة والمقدرة على الاستمرار فى التعليم بالدراسة فى الوقت والمكان المناسبيين لهم دون ترك وظائفهم أو أعمالهم أو أسرهم.
2- الجامعة العربية المفتوحة: أتشأت فى عام 2000م ومقرها الكويت وقد أفتتحت فروع لها فى كل من مصر والسعودية وغيرها. وتستخدم هذه الجامعة الوسائل الحديثة فى تقديم المقررات الدراسية.
3- جامعة يونينار فى ماليزيا: أنشأت فى عام 1996م وبدأت الدراسة فيها عام 1997م وتعتمد الدراسة فيها على أستخدام التقنيات الحديثة والانترنت والاقراص المدمجة ويوجد لها فروع خارج ماليزيا وداخلها.

###### الفرق بين المواد التعليمية المستخدمة فى التعليم عن بعد والتعليم التقليدى:
1- غياب المعلم: ففى التعليم التقليدى نجد أن المعلم موجود مع الطالب فى جميع فترات الدراسة أو قريب منه يعمل على توجيهه وتعريفه بالوسائل المهمة خلال سير العملية التعليمية ثم على نصحه وارشاده الى الطرائق التى يسلكها والتغلب على المشكلات التى تواجهه ثم وضع الامتحانات وتقويم الطالب .
أما فى التعليم عن بعد فان الطالب نادرا ما يلتقى بالمعلم لذلك يحرص المؤلفين فى المواد التعليمية للتعلم عن بعد أن تناسب المواد مع هذه الحقيقة وأن تنوب هذه المواد عن المعلم بمعنى أن تقدم بوضوح.
2- تشجيع المتعلم للدراسة ذاتيا: الطالب فى التعليم التقليدى يبقى متحفزا للدراسة والتحصيل العلمى وذلك بسبب انتظامه مع المعلم طيلة العام الدراسى ، أما فى التعليم عن بعد فان المتعلم يكون متشجعا كثيرا فى البداية ثم يبدأ ذلك فى الانخفاض لذلك تركز المناهج على أن تثير عناية المتعلم وتحفيزه المستمر فيكتب بأسلوب سهل ومباشر ثم تربط الممارسة المهنية وموضوع التعليم.
3- الانماط التعليمية: فى التعليم عن بعد النمط ذاتى وذلك لان المتعلم بسبب عزلته عن المعلم فانه يعلم نفسه بنفسه ، أما فى التعليم التقليدى فان النمط غير ذاتى لان الطالب يعتمد على نفسه وعلى المعلم.
4- الاهداف: الهدف الرئيسى للمؤلف فى التعليم التقليدى هو التوفيق العلمى وأمانة عرض المادة العلمية فهو يقدم المحتوى العلمى بطريقة السرد وهدفه الاول دقة المعلومة وصحة السياق ، أما الهدف فى التعليم عن بعد فهو التواصل مع المتعلم من أجل تنمية قدراته العقلية ثم الوصول به الى مرحلة الابداع مع مراعاة العناية بدقة المادة العلمية ولكن صياغتها بشكل يناسب قدرات المتعلم على استيعاب هذه المادة.
####### اتاحة المواد التعليمية فى مؤسسات التعليم عن بعد:
اتاحة المواد التعليمية من العمليات الهامة التى تعطيها مؤسسات التعليم عن بعد أهمية كبيرة وتضمن أساليب كثيرة من أجل وصول المواد التعليمية للمتعلمين فىالوقت المناسب ومن الامثلة عليها:
أ) الاتصالات البريدية: وهى من أقدم الاساليب استخداما ومازلت تستخدم حتى الان.
ب) المكتبات ومراكز مصادر التعلم: تتيح فيها المواد التعليمية سواء مطبوعة أم غير مطبوعة.
ج) المراكز الدراسية: تعمل المؤسسات على نشر هذه المراكز بأعداد كبيرة لتغطى مساحات واسعة.
د) البث الاذاعى والتليفزيونى: نال أهتمام كبير وذلك لانه وسيلة مألوفة وسهلة المنال وغير مكلفة للمتعلم.
و)الاتصالات الهاتفية وشبكات المعلومات: أتاحت للمتعلمين الفرصة لعقد اجتماعات أو لقاءات مناقشة مع معلمهم وكل فرد منهم فى منزله أو مكان عمله وذلك عن طريق نظام المؤتمرات من بعد.
######## اعداد المواد التعليمية بمؤسسات التعليم عن بعد:
تختلف المواد التعليمية فى التعليم عن بعد عن تلك المستخدمة فى التعليم التقليدى سواء أكانت مطبوعة أم غير مطبوعة لذلك فان عملية اعداد هذه المواد تحتاج الى قوى بشرية وكفاءات عالية تتناسب مع هذه العملية التعليمية وبسبب ذلك فأن شخصا واحدا مهما بلغ من الكفاءة يعد غير قادر على وضع مادة علمية كاملة علميا وفنيا لذلك لابد من وجود فريق كامل من الخبرات لوضعها والعمل على نجاحها.
ان اعداد المواد التعليمية فى مؤسسات التعليم عن بعد يكون بواسطة فريق يجمع الخبرات الاتية:
1- خبراء المحتوى الاكاديمى: وظيفتهم تحديد المستوى المناسب والتأكد من صحة المادة العلمية.
2- خبراء تكنولوجيا التعليم: وتحدد وظائف الخبير فى عدة مهام.
* معاونة المؤلفين أو المعلمين بكيفية تطبيق مبادىء ومفهومات التعليم عن بعد.
* يقدم النصائح ويعاون المؤلفين فى عدة جوانب متصلة ببناء المحتوى وطرائق تعليمه.
* يعاون فى تجهيز السيناريو للمواد التعليمية المختلفة مثل البرامج السمعية والبرامج التعليمية.
* التأكد من التناسق بين مواد التعليم وخلوها من الحشو والاسهاب.
* مراجعة المسودات ومتابعة عمليات انتاج المواد التعليمية بعد تصميمها.
* اختيار التتابعات ووجود الملخصات ويوضح كيف يتعامل المعلمون مع المواد التعليمية المتعددة.
* تطوير استراتجيات التعليم ونشاطاته.
3- خبراء الانتاج: يوجهون عملية التصميم والانتاج وتقويم المواد واعداد الادلة لتكامل أجزاء المقرر.
4- المبرمجون: ويقومون بمهمة برمجة المواد التعليمية على أقراص مدمجة أو وضعها على الانترنت.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
التعليم عن بعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد تخصصية في التكنولوجيا :: حلقة بحث-
انتقل الى: