التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 مفهوم إدارة المحتوى التعليمي LCMS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: مفهوم إدارة المحتوى التعليمي LCMS   السبت 30 أبريل 2011, 11:15 pm

مفهوم إدارة المحتوى التعليمي LCMS
ويمكن اعتبار نظام إدارة المحتوى التعليمي ضمن هيكلة التعليم المساند بالانترنت Web-based learning. لذلك عندما يطلق تعبير LCMS فإنه مما يقصد به أي برنامج حاسوبي يعمل على تسهيل التعلم بواسطة الحاسوب والانترنت، وفيها يكون فرعا ضمن عائلة أشمل تعرف بالتعليم الالكتروني. وفي الوقت ذاته فإن نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS هو أحد أنواع أنظمة إدارة المحتوى CMS Content Management System وهو بدوره عبارة عن تطيبقات متعددة تسهل عمليات تصميم واختبار ونشر المحتوى الالكتروني على صفحات الانترنت. من هنا نفهم أن نظام إدارة المحتوى التعليمي هو تطبيق حاسوبي حديث مقارنة مع البرامج التي انبثق عنها من جهة، ومن جهة أخرى أنه جاء مختصا لإدارة أنظمة المحتوى التعليمي فقط. ونتيجة هذا التداخل في الفهم بين هذه النظم الحاسوبية الثلاثة (LMS, LCMS، CMS) وموقعها من منظمة التعليم الالكتروني كان لابد من تقديم المزيد من الفروق حولها.
[عدل] إدارة نظام التعلم Learning Management System LMS
وهو عبارة عن برنامج Software صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقيم التدريب والتعلم والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت.لذا فهو يعتبر حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة بما في ذلك البث الحي online أو القاعات التخيلية virtual classroom أو المقررات الموجهة من قبل المدربين. وهذا سيجعل الأنشطة التعليمية التي كانت منفصلة ومعزولة عن بعضها تصبح تعمل وفق نظام مترابط يسهم في رفع مستوى التدريب. وعلى الجانب الآخر، فإن LMS لا تركز كثيراً على المحتوى. لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه ولا حتى من حيث تطوير المحتوى.
[عدل] الدمج بين LMS و LCMS
إدارة أنظمة التعلم LMS الجيدة توفر البيئة التي تمكن المنظمة من التخطيط توفير المحتوى وإدارة المناشط التعليمية وفق ما يخدم المتدربين. كما أنها تدعم أنظمة التأليف وتدمج بسهولة مع أنظمة إدارة المحتوى LCMS. وLMS تدمج مع LCMS بواسطة خصائص تقنية معايير متفق عليها بحيث تتولى LMS كل المهام المتعلقة بإدارة المحتوى من تخزين المحتوى في المستودع repository وتجميع وفك تجميع المحتوى وإشراك المحتوى داخل خطة تعليمية التقليدية مع متابعة أداء المتعلمين خلال المقرر.
[عدل] وظيفة نظام إدارة المحتوى التعليميLCMS Learning Content Management System
يرتكز نظام إدارة المحتوى التعليمي على تصميم وإنشاء وتطوير المحتوى أو المنهاج التعليمي ؛ فهو يمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومختصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية. ويكون ذلك بوضع مستودع repository يحوي العناصر التعليمية Learning Object الممكنة لكل المحتوى. بحيث يسهل التحكم فيها وتجمعيها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية/ التعليمية : من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي وخبير للمقرر. ويفضل غالباً أن يوجد بالمحتوى تفاعلية تضفي شيئا من المتعة على التدريب وتحث المتدرب على الاستمرار وتقيس ما اكتسبه من مهارات، وبنفس الوقت يمكن استقراء هذه التفاعلية من المتدرب لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوى بما يناسب أداء المتدرب. كما أن بعض أنظمة إدارة المحتوى تتيح حتى للمتدربين الإضافة للمحتوى وتبادل المعارف بينهم.



بيئة التعلم الالكترونية
LMS؟
LCMS؟
VLE ؟




التعلم الالكتروني لا يعني تحويل المحتوى إلى صفحة ويب أو قرص مدمج ، بل هو تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة ، والمدرس ميسر ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي ضمن مجموعات باستخدامها التقنية الحديثة ، ففي الانترنيت أدوات كثيرة يمكن ان تسخر في خدمة الطالب والعملية التعلمية التعليمية ، وبرامج تساعد على خلق بيئة تعلم الكتروني مثل برنامج الموودل moodle




ما نظام ادارة التعلم LMs ؟
LMS هو اختصار للكلمات التالية
learning management system
ويعني نظام إدارة التعلم
وهو عبارة عن برنامج Software صمم لمتابعة وإدارة وتقييم التعليم فهو حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة التعليمية ليصل إلى تكامل التعلم في جميع المواد التعليمية
LMs




وهي منظومة تعليم الكتروني تركز على الأعضاء تحتوي على الجزئيات التالية :




معنى جزئيات LMS التي تعتبر ميزات له :
التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات الطلاب
الجدولة : تعني جدولة المقرر ووضع خطة التدريس
التوصيل : وتعني اتاحة المحتوى للطالب
التتبع : وتعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير بذلك
الاتصال : وتعني التواصل بين الطلاب من خلال المحادثة المتزامنة عبر برامج المحادثة على النت أو غير متزامنة مثل منتديات النقاش والبريد .
الاختبارات : وتعني اجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم




وهذا النظام لا يركز كثيراً على المحتوى ، لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه , ولا من حيث تطويره




ماذا نعني بمصطلح LCMS ؟
هو اختصار للكلمات التالية :
learning content management system
أي نظام إدارة المحتوى التعليمي ، وهو مفهوم أشمل من LMS حيث يركز على المحتوى ويتيح للعديد من المشاركين والمختصين بالتأليف والمشاركة في تطوير وتعديل المحتوى ، ويجب أن يضم المحتوى أنشطة تفاعلية تضفي على التعلم المتعة والحماسة لدى الطلاب وتحثه على الاستمرار ويمكن من خلالها قياس ما اكتسبه الطالب من مهارات ، ومن خلال أداء الطالب واحتياجاته وقدراته وميوله يمكن تطوير المحتوى والأنشطة
LCMS




ما الفرق بين LMS و LCMS؟




ماذا نعني ببيئة التعلم الافتراضيةVLE ؟
بيئة التعلم الافتراضية VLE هي اختصار لكلمات
Virtual learning environment
نظام مصمم لدعم التعليم والتعلم في إعدادات تعليمية حيث يتم التركيز على الإدارة ، ويعمل بشكل طبيعي عبر الانترنيت ومزود بمجموعة من الأدوات مثل تلك المتعلقة بالاختبار والتواصل وتحميل المحتوى ومراجعة عمل الطلاب ومشاهدة الوظائف وإدارة مجموعات الطلاب وتنظيم الصفوف وجمع وتنظيم درجات الطلاب مثل الاستبيانات وسمات جديدة في هذه الأنظمة تتضمن الويكي والمدونات ، إن بيئات التعلم الافتراضي تساعد على التأكيد إن تعلمهم ليس محددا أو ليس مرتبطا ببناء محدد ولا هو مقيد بأي موقع منعزل مثل الموودل
VLE




هو: نظام حديث لأتمتة الأنشطة التعليمية تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية ، ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية
أهم الأشياء التي تميز بها نظام موودل هي:
التغذية الراجعة و متابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية. وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام (Moodle) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين
Moodle




ويعتبر moodle:
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم
(LCMS-Learning Content Management System)
- أحد أنظمة إدارة المساقات
(CMS-Course Management System)
- أحد أنظمة إدارة التعليم
(LMS-Learning Management System)
- أحد منصات التعليم الكتروني
e Learning Platform))




ويمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه ، ويستعمل في الجامعات والمدارس الثانوية في انحاء عدة من العالم ، ويوزع تحت رخصة GNU ويعني ذلك أنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتوزيعه مجاناً، وهو سهل الاستعمال ويتضمن أدوات مثل المنتديات وويكي ودروس وامتحانات واختبارات ومسرد لغوي ، سكورم ،ومصادر …الخ وهو يعمل على أي نظام تشغيل vista ، ليونيكس،وwindows
متوفر بلغات متعددة منها العربية
لكن يفضل العمل به باللغة الانكليزية




- تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر
- يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر
- تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر
- يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
- وضع المراجع العلمية لكل مقرر دراسي
إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :




إمكانات التحكم وإدارة النظام :
- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.




إمكانات إدارة الطلاب :
1- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين من خلال غرف الدردشة
2- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب
3- تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي
4- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه
5- يمكن مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر
6- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر
7- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
8- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس
9- إمكانية النظام في التقييم المستمر للطلاب
10- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية
11- يوجد في النظام خاصية تقارير أنشطة الطلاب داخل المقرر
12- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم
13- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية
14- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات
15- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
مفهوم إدارة المحتوى التعليمي LCMS
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد تخصصية في التكنولوجيا :: حلقة بحث-
انتقل الى: