التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio   الجمعة 18 ديسمبر 2009, 12:24 am

ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio


[size=12[size=18]]شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم كما أصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها ، ولقد أصبح إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسة للمنهج الدراسي وإن توظيف المستحدثات التكنولوجية في برامج إعداد المعلم أصبح مطلباً ملحاً لطبيعة العصر الذي نعيش فيه ومتطلبات التربية العصرية ويأتي توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجي فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المعلم وفقا لمعايير دولية ومحلية
ولقد ازدادت أهمية استخدامه في التعليم لأنه أحد الأساليب الحديثة المستخدمة في تقويم المعلم فهو أداة تقويمية موضوعية فعالة كونه يوثق الأداء التعليمي للمعلم ويشجعه على تحمل أكبر قدر من المسئولية وينمي لديه مهارات التنظيم والعرض والتفكير ويشجعه على التفكير التأملي ويحقق الرضا الشخصي ويعزز النمو المهني لديه ويوفر أدوات لامتلاك القوة والتمكن المهني ويشجع على التعاون كما يعكس التجديد نتيجة المراجعة المستمرة للملف ويتيح الفرصة للرجوع إلى ما مر به من خبرات ويمده بالتغذية الراجعة ،وإن أهم ما يميز ملف الإنجاز الإلكتروني صفتان متلازمتان هما الانتقائية والتأمل ، فهو يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم ، كما يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه وأن كثيراً من الجامعات وكليات التربية والمدارس في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الملف الإلكتروني كأداة لتقويم التدريس وأصبح شرطاً من شروط الحصول على رخصة لممارسة مهنة التدريس
وهناك عده تعريفات لعدة باحثين نلخصها بالاتي
- يرتبط بالتفكير التأملي ( أي يعكس المعلم من خلاله أفكاره وآرائه فيما يشبه صحيفة التفكر)
- مجموعة من الوثائق التي تدل على مدى تقدم المعلم في الجوانب المختلفة
- ملف لحفظ أفضل أعمال المعلم وإنجازاته على مر الوقت
- يعكس قدرة المعلم على التنظيم والترتيب والإبداع
- يوجد ملف للمتعلم وآخر للمعلم ولكل وظيفة
- أداة لتقويم الذات من قبل المعلم
ومن ذلك يمكن تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني على أنه سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs

ولإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين
مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني تختلف مكونات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يتكون من:

• السيرة الذاتية لصاحب الملف
• الأدوار والمسئوليات المهنية
• نماذج من أعمال صاحب الملف
• نماذج من أعمال الطلاب
• خطة التنمية المهنية
• الفلسفة التربوية
• نتائج الطلاب
• صحيفة التفكر
• خدمة المجتمع
• الجهد العلمي


أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية

الخاص بالمعلم
ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة : ملف القبول - ملف العمل - ملف التخرج - ملف المقابلة
ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة : ملف العمل - ملف العرض
الخاص بالطالب هو مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية, يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها

ومميزات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني

• تعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
• تحقق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
• توفر أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
• توفر متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم

فوائد ملف الانجاز الإلكتروني
المدرس والطالب
- يزوده بالإطار اللازم لتقديم المعلومات الكافية للطلاب ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب
- التعرف على خطط مهنية خاصة لكل طالب
- أحد الأساليب الذي قد يستخدمه المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية
المؤسسات التعليمية
- وسيلة تقييم المرشح الأفضل للحصول على منحة أو بعثة دراسية
- وسيلة لتقييم المتنافسين للحصول على برنامج دراسي معين
المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية المعنيين بالتوظيف:
- التعرف على مهارات التوظيف المرغوبة في الموظفين مستقبلا
- التعرف على الخبرات و المهارات المتطورة المتوفرة لدى الموظفين الجدد
المجتمع المحلي
- تعكس مساهمه ودعم المجتمع في تعليم الطالب .
- عرض الرابط القوي بين المدرسة والمنزل و المجتمع المحلي في التعليم
ومن عيوب ملف الإنجاز الإلكتروني
• إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
• يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
• إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
• إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
• إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني

من خلال شبكة الانترنت تخير أحد البحوث التي قمت بدراستها في مجال تكنولوجيا التعليم وبين كيف يمكن تطبيق نتائج البحث في مدارسنا موضحا نواحي القصور وكيف يمكن التغلب عليها

يمكن تطبيق نتائج بحث ملف الانجاز الالكتروني في مدارسنا في المجالات الآتية
• تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
• تحقيق الرضا الشخصي وتنمية التجديد
• توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
• توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم
نواحي القصور
• إن جميع الجهات الرسمية القائمة على إدارة العملية التعليمية في جميع المدارس لا تعتمد ملف الإنجاز الإلكتروني كأداة تقويمية
• يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم المعلمين حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية
• إن برامج إعداد المعلم حتى الآن ليست بالمستوى الذي يؤهل المعلم لإنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بطريقة سليمة
• إنه تجميع لأفضل الأعمال المميزة فقط للمعلم وليس كل الأعمال وهذا يجعل تقويم المعلم غير موضوعي
• إن معظم معلمينا ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني
يمكن التغلب عليها عن طريق
• تطوير أداء المعلم وأن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم وتبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات
• تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الالى والوسائط المتعددة
• اعتماد الجهات الرسمية لملف الانجاز الالكتروني كأداة تقويمية فعالة
• تدريب المعلمين على الطريقة السليمة لإنشاء ملف الانجاز الالكتروني
• تجميع المعلم لجميع الأعمال الخاصة به حتى يكون التقويم موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطلاب الصف العاشر ( مناهج دولة الإمارات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم-
انتقل الى: