التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 التقويم فى المنهج التكنولوجى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: التقويم فى المنهج التكنولوجى   الأحد 28 مارس 2010, 9:31 pm

اساليب تقويم المنهج التكنولوجى

1- مفهوم تقويم المنهج التكنولوجى
2- انواع تقويم المنهج التكنولوجى
3- ادوات تقويم المنهج التكنولوجى
4- معايير تقويم المنهج التكنولوجى

مفهوم تقويم المنهج التكنولوجى


يفرق ايليوت بين كل من التقويم والقياس والتقدير والوصف Sadزينب الشمرى،عصام الدليمى، 2003:ص103-104)

التقدير: محاولة للقياس كى يحدد كميا المعلومات
الوصف : الوصف( التفسير) النوعى للمعلومات دون تحديدهاكميا
التقويم : يتضمن العمليتين السابقتين ومن ثم يكون القياس جزءا من عملية التقويم .

Suchmen يعرف سكمن التقويم
" النتائج المستخلصة من بعض الفعاليات المصممة لتحقيق اهداف او مرامى ذات قيمة"

هناك معايير للحكم على اداء نجاح او فشل اى منهج : (زينب الشمرى،عصام الدليمى، 2003:ص107-108)
1- الجهود المبذولة لتحقيق الهدف .
2- الاداء فى النتيجة المستخلصة من تنفيذ المنهج
3- ملائمة الاداء اى نسبة الناتج المتحقق الى مجموع الفعاليات المطلوبة
4- الفعالية : نسبة المخرجات الى المدخلات
5- العملية: اى تحديد مدى سير المنهج وفق ماخطط له

Alken يعرف الكن التقويم
" العملية التى يتم فيها انتقاء المعلومات المناسبة وتحليلها بهدف تهيئة البيانات الازمة لمتخذى القرارات لاختيار البديل المناسب من مجموعة البدائل المتوفرة " (زينب الشمرى،عصام الدليمى، 2003:ص108-109)


هناك مجموعة من الافتراضات يبنى عليها التعريف السابق:

-1- التقويم عملية جمع معلومات
-2- المعلومات المستخلصة من التقويم تستخدم بشكل رئيسى لإتخاذ القرار حول البديل المناسب اكثر من استخدامها لأى شئ آخر
-3- معلومات التقويم لابد ان تقدم لمستخدمى القرارت بشكل يساعدهم ويوضح لهم الموقف اكثر وليس تضليلهم او قيادتهم للخطأ
-4- الأنواع المختلفة من القرارت تتطلب انواع مختلفة من اجراءات التقويم .
ولقد حدد الكن خمسة مناطق من التقويم :
تقويم النظم
تقويم لتخطيط البرامج
تقويم لتحقيق البرامج
تقويم لتحسين البرنامج
تقويم لشهادة البرنامج
Hilda Tabaالتقويم عند هيلدا تابا عملية شاملة اربع مهام
-1- تحديد الأهداف السلوكية المنهجية
-2- تطوير استعمال أدوات القياس المناسبة لتحدبد التغيرات فى تعلم سلوك التلاميذ
-3- استخدام أساليب مناسبة لتلخيص بيانات القياس
-4- استعمال البيانات التقويمية وما يتضمنهمن معالم لتحسين المنهج

يؤكد فرانكلين على تعريف التقويم على انه :
" عملية توفير معلومات صالحة وعملية وموثوقة تتعلق بالمنهج مثل مكوناته وعملياته ونتائجه وآثاره لإتخاذ قرارات لتحسينه او للاستجابة للاستفسارات العامة حول اهليته التربوية " . (زينب الشمرى،عصام الدليمى، 2003:ص 109)


Provusاوضح بروفس التقويم
" عملية مقارنة الظاهرة المنجية ايا كان مجالها بمعايير موضوعة يتقرر فى ضوئها مصير المنهج اما تحسينه بالتعديل او التنقيح ، او صيانته واستمراره،او الغاؤه من التربية المدرسية نهائيا ، او فى حالات اخرى تعديل المعايير المقترحة لقياسه وتقويمه ". (زينب الشمرى،عصام الدليمى، 2003:ص110 )

ويتطلب عملية التقويم عند بروفس فريق عمل يتكون من :
-1- مجموعة من المتخصصين المهرة تعمل فى جماعات صغيرة لديها تقنيات خاصة بدراسة الاعراض، و لكل فرد فى المجموعة مسئولية التقويم كى ينجحوا كفريق عمل .
-2- ان يكون هناك فرد او اكثرمن المتخصصين فى القياس النفسى فى المجموعة له القدرة على تصميم الادوات والوسائل .
3- -لا بد ان يتوفر المتخصص بتصميم البحوث، القدر على تصميم التجارب ، تحديد العينات ، القيام بالمعالجة الاحصائية فى تحليل الوقائع .
-4- وحدة تجهيز المادة والوقائع المتجمعة الكمبيوتر الذى تتوافر فيه ذاكرة للتخزين والاسترجاع وبرامج التحليل الآحصائى .
5- --مستشارين فى الموضوعات او البرامج المراد تقويمها .
-6- واحد او اكثر من الكتاب ذوىالخبرة باللغة التربوية ومصطلحاتها ومفاهيم التقويم .
-7- شخصية مرموقة قادر على اجراء المكالمات والاتصالات المياشرة مع المديرين والمسؤليين

تعريف محمد زياد حمدان
" عملية جمع البيانات الخاصة بالمنهج وما يرتبط به من عمليات وخدمات بشرية ومادية وتربوية تساعده على صناعته وتنفيذه ، ثم معالجتها بطرق احصائية وصفية مناسبة لتقرير صلاحيته اى قيمته البنائية والانتاجية للعمل بعدئذٍ على تحسينه وعلاجه او اجازة الاستمرار بتطبيقه او الغاؤه كليا بالتربية المدرسية ".

من التعريف السابق يكون للتقويم مجموعة من الخصائص :

1- الاستمرارية : الزمان والمكان يتجددان دوما فالاستمرار ضرورة حتمية
2- الشمولية : التقويم لابد ان يشمل الأهداف الموضوعه وطرق التنفيذ وطرق التدريس والوسائل التعليمية
3- الموضوعية : بمعنى الآ يتم التقويم بالنمطية فى كل مجال فيه بل قد تتعدد وتتنوع الاساليب التى يستخدما المقوم .
4- اصدار الحكم والقرار الحكم هو بداية التقويم ونهايته فى نفس الوقت ؛ فبعد الوصول الى الحكم او القرار ، يبدأ تعديل المسار الذى يتطلب بدوره تقويما لإصدار حكم جدي



أدوات التقويم فى المنهج التكنولوجى

حقائب التقييم ( قاسم الصراف ،2002:ص 325-335)Portfolio
تعريف حقيبة تقييم الطالب :
" حقيبة للمتعلم تحتوى على مجموعة من المقتنيات التى تخبرنا عن جهود الطالب وتقدمه وتحصيله الدراسى فى مجال من مجالات المنهج ، هذه المقتنيات تتضمن مشاركة الطلاب واسهاماته فى اختيار محتوى الحقيبة والارشادات التى اتبعت فى الاختيار ، والمعايير للحكم على العمل ، والدلائل التى تشير الى التأملات الذاتية للطلاب "

ويبدو ان مصطلح حقيبة التقييم يتناول اغراضا تقييمية مختلف حيث يحتوى مدى واسع من الاستخدامات والمحتويات .
وهناك ثلاث انواع مميزة من حقائب تقييم الطالب :
النوع التمثيلى مجموعةمن الامثلةتراكمت زمنيا تمثل احسن الاعمال الممثلة للطالب exemplary folio
النوع العمليانى الذى يضم امثل لعمليات النمو المعرفى لتعليم الطلاب Process folio
النوع الموحد الذى يضم حقيبتين صغيرتين تضم محتويات مختارة من النوعين Combined folio

اغراض حقيبة التقييم :
1- السماح للمدرس فى ان يقوم بعملية التقويم لنمو المتعلم فى النواحى المعرفية .
2- تشجيع المتعلم على الاحتفاظ بسجل لتحصيله الدراسى وتقدمه العلمى
3- تشجيع المدرسين واولياء الامور على التواصل ومتابعة عمل الطالب فى المدرسة
4- خلق فرص للمدرسين للتعاون والتواصل فيما بينهم ومناقشة برامجهم التدريسية

كيفية استخدام حقيبة التقييم :

هناك اربع نقاط مهمة يجب وضعها بعين الاعتبار فى عملية التخطيط للاعداد:
1- يجب ان نقرر اولا ما الشئ الذى يجب جمعه وبواسطة من ، ومتى ، ثم الاتفاق على مكان وضع الحقائب وعلى كيفية تقويم محتواها.
2- ضرورة استخدام حقائب التقييم جنبا الى جنب مع الطرق التقييمية الاخرى .
3- ضرورة تحديد محتويات حقيبة التقييم .
4- ضرورة تنظيم لقاءات دورية مع الطلاب لمناقشة حقيبة التقييم .

فوائد استخدام حقيبة التقييم :
1- تعرض على المتعلم خط نموه المعرفى خلال وقت ما .
2- تشغل المتعلم مباشرة بتعلمه الشخصى وتقويمه
3- تبين عملي التعلم وليس فقط نتائج التعلم
4- تعمل على بناء ثقة المتعلم
5- تمثل مقياسا شاملا للتعلم
6- تمثل خبرة تعليمية بذاتها
7- مفيدة للمتعلم الباحث عن التوظيف (المواد التى تتكون منها الحقيبة يمكن ترجمتها بسهولة الى السيرة الذاتية مثال تطلب الكثير من المدارس فى الولايات المتحدة من الطلبة المدرسين ان يقدموا حقائب التقييم المتعلقة بهم عند تقديم طلباتهم للعمل كمدرسين فى المدارس )
8- مؤشر مفيد للفجوات الموجودة فى برنامج التعليم
9- الحقيبة وسيلة فعالة لتنمية الهيئة التدريسية .



طرق الاستفادة من حقائب التقييم :

1- ضرورة تحديد الهدف من حقيبة التقييم.
2- ضرورة تدريس الطلبة التأمل الذاتى
3- ضرورة خلق الوقت لتقويم الاقران فى حقيبة التقييم
4- ضرورة مراجعة محتويات الحقيبة من قبل الطالب
5- ضرورة مشاركة الطلاب بصورة منتظمة
6- ضرورة اعطاء المدرس لنفسه وقتا لاتقان استخدام حقيبة التقييم

محتويات حقيبة التقييم :

1- اوراق الواجبات المدرسية التى قام بتصحيحها المدرس .
2- نسخ من الانشطة الصفية والاصفية التى اشترك بها الطالب
3- مذكرات الطالب الدراسية
4- الرسومات التى قام الطالب بتنفيذها
5- قصاصات الصحف المتعلقة باحد الانشطة
6- الرسومات البيانية والخرائط والبوسترات
7- صور ورسومات واعمال فني قام بها الطالب
8- البرامج التعليمية الممغنطة والمسجلة على الاشرطة
9- الشرح والتحليل عن الاعمال التى قام بها الطالب
10- الشهادات والتقارير التى تخص الطالب والتقارير عن النمو الذاتى

صحائف المتعلم : "( قاسم الصراف ،2002:ص 336-341)

" وسيلة المتعلم لتوضيح افكاره وخبراته وايصالها بالمفاهيم الجديدة ، فمن خلال الكتابة يستطيع المتعلم اكتشاف اشياء لم يكن ليعلمها من قبل "
ان الهدف من صحيفة المتعلم هو مساعدة المتعلم فى التعبير وربط افكاره بموضوع الدراسة ، ثم تشجيعه على الفكر الناقد بدءا بالخبرة الشخصية ثم الانتقال تدريجيا الى استكشاف اراء ووجهات النظر .

امثلة على محتوى صحيفة المتعلم :

فى موضوع ( تنمية مهارات ادارة الحوار) يطلب من الطالب تسجيل ما قام به من ادوار ومناقشات مع زملاؤه والتصرفات التى قام بها وتفسيرها مع تبيان المشاعر والاحاسيس التى استخدمها فى ادارة الحوار
ويمكن ان يختار المتعلم بعض النقاط التالية فى كتابة الموضوع:
ان النقطة التى لا اتفق معها تماما.........
انا اتفق مع ما قاله زميلى ...... لان .........
تقويم صحيفة المتعلم :
هناك العديد من طرق التقويم وعليك ان تختار الطريقة التى تتلائم مع الهدف من الصحيفة ونوع الكتابة المطلوب فيها .
1-التقييم الذاتى للصحيفة :
يسمح للطالب نفسه ان يراجع ما كتبه فى صحيفته وان يقوم يقوم بتقويمها فى نهاية الفصل الدراسى
مثال : نموذج للكتابة استخدم فى درس قراءة القصائد فى الادب العربى ، قام المتعلم بالكتابة خلال كل قراءة من قراءات القصائد فى كل حصة من حصص للغة العربية مع بيان الانشطة المصاحبة لها من حيث الالقاء والتمثيل والشرح وفى نهاية العام يقدم المتعلم صحيفته للمعلم مع ملص عن كيفية تقويمه لها ثم يقوم المعلم بمراجعة الصحيفة والملخص المقدم من قبل الطالب
2- التقييم الجزئى للصحيفة
ينتقى الطالب بعض ما كتبه فى صحيفته ليعرضه على المعلم من اجل تقويمه ومن مميزاتها ان المتعلم هو من يحدد الجزء الذى سيخضع للتقويم
3- التقييم ملخص للصحيفة :
يقوم المتعلم بقراءة محتوى الصحيفة ثم يقوم بعمل ملخص للمحتوى مستخدما الارشاداتالتى يقدمها المعلم
4- التقييم الكلى للصحيفة
تقدم الصحيفة برمتها للتقويم ويقوم المعلم بفحصها جزءا جزءا ثم يعطيه الدرجة الكلية . اليكم مقياس التقييم الكلى للصحيفة
5 درجات ـــــــــــــــ شرح الافكار والمشاعر والمحتوى بطريقة مفصلة ، روح الكاتب حاضرة ، القارئ لا يرى صعوبة فى تتبع الصحيفة
4 درجات ــــــــــــــ الافكار عامة والمشاعر تقليدية والتعبير واضح وسهل المتابعة وملائم للمحتوى
3درجات ـــــــــــــــ المشاعر والافكار حاضرة ولكن ليست مترابطة واللغة عموما ملائمة للمحتوى
درجتان ــــــــــــــــ الافكارو المشاعر ليست متطابقة بالرغم انها مرتبطة بالغرض الكاتب يعرف ما يريده ولكن غير قادر على ارشاد القارئ للمعنى .
درجة واحدة ـــــــــــ المحتوى مضلل ومتناقض وغامض فى الوصول الى هدفه المطلوب
صفــر ـــــــــــــــــ النموذج المقدم مختصر جدا ولا يستحق الدرجة .

فوائد استخدام صحيفة المتعلم :
1- تمنح الطالب مساحة من الحرية لاستكشاف افكار جديدة بعيدا عن الخوف
2- تمنح الطالب الاسلوب الحر فى الكتابة وتخلق نوعا جديدا من التعلم
3- تجعل الطالب يميز بين الكتابة عن المعلومات الشخصية والكتابة النقدية
4- تشجع الطالب على السلوب البحث والمتابعة والمقابلة للحصول على المعلومات بالاعتماد على نفسه.
5- تفتح مجالا جديدا للمعلم فى اسلوب تقويم المتعلم

طريقة استخدام صحيفة المتعلم :

1- تسجيل الافكار الرئيسية للدرس او المحاضرة او الزيارات الميدانية
2- تسجيل توقعات الطالب عن الاحداث التى تحدث فى المدرسة او فى بلاد العالم
3- تسجيل الاسئلة التى توجه الى المتعلم من قبل المعلم او المدير
4- تلخيص الافكار الرئيسية لكتاب قرآءة الطالب او قيلم سينيمائى شاهده او محاضرة خارجية حضرها
5- ربط الافكار العامة التى تربط بين مجموعة من المواد الدراسية للطالب
6- تسجيل استجابات الطالب للاسئلة التى توجه اليه من قبل المدرس او الطلبة الاخرين
7- تسجيل الافكار العام التى تراوده بشان مشاريع دراسية اوانشطة دراسية معينة
8- تدوين المشكلات التى تواجه المتعلم اثناء دراسته
9- تدوين آليات حل المشكلات للاستعانة بها عند اللزوم
10 تدوين ملاحظاته الخاصة عن الكتب والواجبات المنزلية



التقويم فى المنهج التكنولوجى

مفهوم التقويم فى المنهج التكنولوجى :
التقويم بصفة عامة هو : اصدار حكم على قيمة فى ضوء معيار
القيمة هى الشيء الذى اقيمه ، فعندما اقيم المنهج فانى اصدر حكما على المنهج فى ضوء معايير معينة .
اى اننا فى صدد المعنى الاصطلاحى وليس المعنى اللغوى ، فلا نفرق بين التقييم والتقويم.
واول معيار لابد ان نلتزم به هو مدى تحقق الاهداف وارتباطها بالمنهج .
يكون معنى التقويم ماتم عرضه سابقا وهو:

" عملية جمع البيانات الخاصة بالمنهج وما يرتبط به من عمليات وخدمات بشرية ومادية وتربوية تساعده على صناعته وتنفيذه ، ثم معالجتها بطرق احصائية وصفية مناسبة لتقرير صلاحيته اى قيمته البنائية والانتاجية للعمل بعدئذٍ على تحسينه وعلاجه او اجازة الاستمرار بتطبيقه او الغاؤه كليا بالتربية المدرسية ".

مراحل التقويم (انواع التقويم ) فى المنهج التكنولوجى:
التقويم القبلى :
يحدد المستوى القبلى الذى يبدأ منه المتعلم لدراسة المنهج التكنولوجى اى الخبرات السابقة ، ولا نطلق عليه اسم التقويم الاولى .
التقويم المرحلى:
وهو يتم لمعرفة مدى التقدم الذى احرزه المتعلم فى خلال تطبيق المنهج التكنولوجى ، ونقوم بعملية مراجعة وتنقيح ماإذا كان هناك اى جوانب سلبية كى نقف عليها ونقوم بتصحيحها.
التقويم النهائى :
بعد مرور المتعلم بخبرات المنهج التكنولوجى وبعد عملية التعلم ككل يقوم بهذا التقويم ، اى بعد مرور المتعلم بكافة الخبرات التعليمية .

ملاحظة: لا يوجد شيء اسمه تقويم يتم مرة واحدة فهذا لا يحدث ابدا لان التقويم يتم اكثر من مرة
فالتقويم القبلى ممكن ان يتم فى بداية الفصل الدراسى او فى بداية الوحدة اوفى بداية الدرس ، اى يتم على اكثر من مستوى وفقا للشئ الذى اقومه ، وكذلك التقويم النهائى ممكن يكون فى نهاية الفصل الدراسى او فى نهاية الوحدة او فى نهاية الدرس ، وايضا التقويم المرحلى او التتبعى على اكثر من مستوى واكثر من مرة .

اساليب التقويم فى المنهج التكنولوجى:

التقويم الجماعى المرجع (السيكومترى ): وفيه تقارن درجة المتعلم بدرجات زملاؤه وبالتالى يطلق عليه جماعى المرجع اى يرجع لدرجات زملاؤه بحيث يمكن ان ارفع درجات المجموعة ككل اذا احتجت لذلك ولكن هذا الاسلوب من اساليب التقويم لا يستخدمه المنهج التكنولوجى .


التقويم المحكى المرجع (الايدومترى ):

هو اسلوب التقويم الذى يتبعه المنهج التكنولوجى وفيه يحدد المعلم درجات المتعلمين طبقا لمعيار معين اى لا يجب على الطالب ان يقل عن درجة معينة وفيه يتم تحديد درجة الطالب بدرجة محددة مسبقا اوبمستوى قد حدد سلفا بحيث يجب ان يصل اليه الطالب ولذلك نطلق عليه تقويم محكى المرجع .
امثلة : فى الكلية يكون النجاح لمن يتعدى نسبة ال60% واذا قل عنها يرسب الطالب وفيه نقارن مستوى المتعلم بالدرجة المحددة سلفا اى يحدد المستوى اولا الذى يجتازه خلال البرنامج التعليمى.

معايير التقويم فى المنهج التكنولوجى:

1- ان يكون مرتبطا بالاهداف ومحققا لها .
2- الاستمرارية : عملية التقويم عملية ملازمة للعملية التعليمية ولا تتوقف ففى كل مرة يحدث مراجعة وتقويم وتحسين للوصول الى الاهداف المطلوبة ، مع العلم ان التشخيص والعلاج هما عمليتان مكملتان لعملية التقويم وليستا جزءا منها ، كذلك عندما اقوم بعملية التقويم واعمل عملية مراجعة وتنقيح للتطوير والتحسين فلا يعتبر التحسين والتطوير جزءاُ من التقويم بل تبنى عليه.
ولا علاقة بين الاستمرارية وتنوع اساليب التقويم .
3- الشمول:تقويم عناصر المنهج كلها (الاهداف المحتوى طرق التدريس الوسائل والمتعلم والمعلم)
وكذلك تقويم جوانب المتعلم المختلفة الجانب الوجدانى والمهارى والمعرفى .
4- التكامل :يعنى التكامل بين جميع انواع وادوات التقويم مع بعضها فى عمل واحد .
5- المشاركة المجتمعية (الديموقراطية ): كل من يهمه الامر يشارك فى التقويم من اولياء امور ومديرن ومعلمين وتلاميذ ومصميمى التقويم او اى جماعات اخرى مدنية .
6- صدق الاداه : وهومناسبة الاداة لما وضعت لقياسه
مثال عندما اريد قياس وزن جسم معين لا يستخدم الترمومتر على الرغم من كونه اداة للقياس ولكنها غير مناسبة
اذا كان الهدف مهارى لا اضع له سؤال يتناول الجانب المعرفى ولا يكون العكس بان يكون الهدف معرفى واساله سؤال يتناول الجانب المهارى بان اقول (ارسم) وهى مهارة .
7- الثبات :تعطى الوسيلة نفس النتائج اذا تم استخدامها بعد فترة .
مثال : اذا كانلدى قطعة من الخشب وقيس وزنها فى يوم معين وبعد فترة قيس وزنها مرة اخرى فلابد ان يماثل القرآءة السابقة .
8- الموضوعية : عدم تاثر النتائج بالذاتية الخاصة بالمستخدم او المعلم
9- امكانية تنظيم وتحليل المحتوى :تعنى القدرة على اصدار الحكم
10- التنوع

أدوات تقويم المنهج التكنولوجى:

لابد ان نرجع اى نواتج التعلم فى المنهج التكنولوجى وهى ( معرفية- وجدانية- مهارية )
تقويم الجانب المعرفى :
1- الاختبارات التحصيلية وهى نوعين :
ا- الشفهية

ب- التحريرية
ا- الاختبارات الشفوية :
اختبارات المذيعات يكون من الاختبارات الشفهية وهى ضرورية – وكذلك فى اللغات (الانجليزية الفرنسية العربية وغيرها) – كذلك فى التربية الدينية الاسلامية فى التجويد
وتكون الادوات المستخدمة فى الاختبارات الشفهية ليست بالطريقة المعتادة وهى وجها لوجه ولكن يمكن ان تجرى عن طريق :
ــ اسئلة فى التسجيلات الصوتية
ــ برامج كمبيوتر صوتية
ــ برامج تصحيح النطق عند المتعلم
ب- الاختبارات التحريرية :
اختبارات مقالية اختبارات موضوعية
الاسئلة المقالية مفيدة جدا فى اختبارات اللغة التكملة
العربية فالاجابة تعتمد على تنظيم الافكار الصواب والخطا ــ المزاوجة
وكيفية عرضها ، ولابد للمعلم ان يقوم بها الاختيار من متعدد

2-ملف الانجاز :يعتبر كذلك من الادوات التقويم للجانب المعرفى

تقويم الجانب الوجدانى :
1-الملاحظة
2- المقابلة
3- مقاييس الميول
4- استمارات تقويم المشاركين عبر الانترنت
5- بطاقات التقدير

تقويم الجانب المهارى :
1-اختبارات الاداء
2- بطاقات الملاحظة
__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
التقويم فى المنهج التكنولوجى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: ركن الدبلوم المهني :: منتدى مواد الدبلوم المهنى :: منهج تكنولوجي-
انتقل الى: