التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 الواقع الافتراضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: الواقع الافتراضى   الإثنين 29 مارس 2010, 10:39 pm

[ماهـو الواقع الأفتراضــي:
عالم بديل يتشكل في ذاكرة الحاسبات يخلق حالة من التواجد المكتمل ويعطي افقا اخر لتطور البشرية.
وهو مصطلح ابتكره العالم(جورن لاينر).و يعمل الواقع الافتراضي على نقل الوعي الانسانى إلى بيئة افتراضية يتم تشكيلها إلكترونياً,من خلال تحرر العقل للغوص في تنفيذ الخيال بعيداً عن مكان الجسد,وهو عالم ليس وهمي وليس حقيقي بدليل حدوثه ومعايشة بيئته,ففيه يتم تنفيذ الأحداث في الواقع المفترض لكن ليس في الحقيقة.
أنواع الواقع الافتراضي:
ويحتوي الواقع الإفتراضي على ثلاث انواع

1-نافذة على العالم:
ويعرف هذا النوع للمتعاملين مع ألعاب الفيديو ومسارح المقعد المتحرك motion theatersحيث يتم استخدامه فيها,فمن خلال نافذة الواقع الافتراضي يشارك المشاهد في الواقع الافتراضي وهو جالس على مقعده في العالم الحقيقي فيسافر المشاهد خلال فيلم ثنائي الأبعاد بسرعة عالية في طريق وعر,وذلك اعتمادا ًعلى المشاهدة التي يولدها الكمبيوتر لإيجاد مواقف تكون فيها المشاهدة أكثر تفاعلا.

2-الإنغماس –الإحتجاب بالواقع الإفتراضي:

وهو نظام يعمل بشاشة عروض رأسية وبيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد,وسمح للمشارك فيها بالدخول إلى بيئة الواقع الافتراضي,والانغماس بها حيث يصبح مغمورا ًبالواقع الافتراضي,والفرق بين هذا النوع والأنواع الأخرى أن المشارك فيه يمكنه أن يتحرك من كل جانب كما يمكنه أن ينظر إلى الخلف لمشاهدة أشياء في العلم الحقيقي متواجدة بالمكان,إلا أنه واقع افتراضي ثلاثي الأبعاد وشامل المكونات.

3- الشخص الأخر بالواقع الافتراضي:

حيث أنه يتم توفير مع الواقع الافتراضي والمخاطب كاميرا لالتقاط صورة المشارك بالبرنامج-الطالب مثلاً- وإدخالها في الواقع الافتراضي,ومن ثم يشاهد المشاركين صورهم بشاشة العرض حيث يتعاملون مع الأشياء المتواجدة بالواقع الافتراضي.

مميزات الواقع الافتراضي:
1- تقديم بيئة افتراضية للإبحار فيها من خلال فراغ ثلاثي الأبعاد يسمح بالتحول والنظر والطيران بداخلها ومعايشة واقعها.
2-يعرض العالم الافتراضي بالمقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع الرؤية البشرية للأحجام.
3- استخدام قفاز المعلومات للاتصال الحقيقي المحسوس مع مواد افتراضية حقيقية مما يسمح بمعالجة وإخضاع عوامل أخرى للمعالجة الافتراضية.
4- تعزز الصور المجسمة الإدراك الحسي لعمق وأبعاد الفراغ.
5- يعرض صور وهمية تشعر المستخدم أنه مغمور في عالم افتراضي صناعي,ومعززا ًبالتكنولوجيا السمعية المرئية وغير الافتراضية.
6- استخدام شبكات المعلومات المحلية والعالمية يسمح ببيئات افتراضية مشاركة مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.
7- البيئة الافتراضية تحقق الأمان لمستخدمها عند دراسة معلومات خطرة أو يصعب الحصول عليها زماناً ومكاناً.
8-تمكن المستخدم من التحرك داخل الزمن وتعرض مواقف من الزمن الماضي أو تسرع بعرض المستقبل.
9-تساعد المستخدم على تحقيق المستوى المرغوب لديه من المهارة بدقة عالية.
10 - تفاعل المستخدم مع الواقع الافتراضي يساوى أو يتجاوز ما يمكن أن يتحقق بالواقع الافتراضي.
11-جرأة البيئة الافتراضية ساعدت على التحكم بالقوانين الفيزيائية التقليدية مما يساعد على إيجاد فهم أكبر لوظائفها.

اهميته:
حيث يمكن للفرد من خلالها أن يمر بخبرات قد لا يستطيع أن يتعلمها في الواقع الافتراضي لعوامل عدة مثل الخطورة ، أو الكلفة العالية أو ضيق الوقت أو غيرها من الأسباب . إن هذه التقنية تقوم على مزج بين الخيال والواقع من خلال خلق بيئات صناعية حية تخيلية قادرة على أن تمثل الواقع الحقيقي وتهيئ للفرد القدري على التفاعل معها . وتستخدم هذه التقنية في مجالات شتى كالطب والهندسة والعمارة والتدريب العسكري والقضاء والتعليم ، فهي لا تقتصر على مجال بعينه لكنها تفيد جميع الميادين خاصة الميادين التي تحتاج إلى تدريب قبلي . ويلعب البعد الثالث أو التجسيم دوراً رئيسياً في تقنية الواقع الافتراضي حيث تحيل المخرجات إلى نماذج شبيهة بالواقع وتجعل المتعامل معها يندمج تماماً كأنما هو مغموس في بيئة الواقع ذاته . وفي هذه التقنية تشترك فيها حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية يتم خلالها توصيل بعض الملحقات بالحاسب الآلي تمكن الفرد من رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثة ، ويرتدي الفرد خلالها قفازات وغطاء للرأس تمكنه من اللمس والشعور والرؤية والسمع ، والبرنامج يدور بالتفاعل مع الخبرة المطروحة والتحكم فيها وكأنه الواقع تماماً ، وفي مجال التعليم تستخدم هذه التقنية فمثلاً قد يسافر الطالب من خلال الواقع الافتراضي عبر الماضي أو المستقبل لمشاهدة صفحات التاريخ والتعامل مع أشخاص شكلوا تاريخ البشرية أو ساهموا في نهضتها
وبما ان الواقع الإفتراضي يخلق حالة من التواجد الكامل بالغاء الإحساس بوجود فارق بين الواقع الحقيقي والإفتراضي ، فالمستخدم يمشي على قدميه بالفعل داخل العالم ويرى ويسمع فيستخدم هذا النظام لمعالجة بعض الأمراض مثل : رهاب الأماكن العالية (اوفوبيا).

مشروعات استخدام الواقع الإفـتراضي في التعليــم:
يعتبر استخدام الواقع الافتراضيvr هو بمثابة خطوة أساسية لتحديث التعليم,لكي يصبح تعليم المستقبل. الواقع الافتراضي مع الانترنت يوجد بيئة تعليمية فعالة,وتشجع الطلاب على التساؤلات حول الحقائق العلمية الواقعية والمخيلة,والاهتمام بالخيال للوصول إلى الحقيقة العلمية فلم يعد التعليم عرض معلومات على الطلاب بل أصبح مصدر اهتمام الطلاب والاستمتاع بتغيير سلوكهم,وأن ينغمس في جهاز الكمبيوتر من خلال الواقع الافتراضي .
تكنولوجيا المعلم الافتراضي:
تقدم العلوم والتكنولوجيا تزداد قصص العلوم و الخيال واقعية يوما بعد يوم. وسيتيح التقدم في التكنولوجيا الحديثة لطلاب المدارس التعلم على يد معلم افتراضي موجود على بعد عدة كيلومترات من المدرسة وايضاً استخدام تكنولوجيا المعلم الافتراضي سيكون باستطاعة معلم واحد تعليم عدة صفوف تتفرق في أماكن مختلف.

نظم الواقع الافتراضي لتعليم المهارات للتلاميذ الصم.
واشنطن: ستيفن سافيدس *
استخدمت تكنولوجيا الواقع الافتراضي في كل مجال ابتداء من ميدان الترفيه وانتهاء بالتدريب العسكري. وهي الآن تستخدم في مدرسة ابتدائية في ولاية فلوريدا لتقوية المهارات الأكاديمية للطلبة المعاقين سمعيا. وتقول باتي سكوفيلد وهي معلمة في دائرة الاتصالات في مدرسة ليك سيبليا، إن هناك شعورا بالخيبة لدى الكثيرين من التلاميذ اثناء حضورهم الصفوف الدراسية، اذ ان على الطالب الأصم أن يتطلع الى المعلم دائما، وفي اللحظة التي يزيح نظره فانه يفقد التركيز. قبل عدة سنوات خطر للمعلمة سكوفيلد أن نظم الواقع الافتراضي قد توفر حلا. وأخذت بوضع اسس للتعاون بين المعلمين والشركات التي تتعاقد مع مؤسسات الدفاع، والحكومة. وقامت شركة «فيريديان» في اورلاندو، بتحويل نظم المحاكاة القائمة على تقنيات الواقع الافتراضي والتي طورتها أصلا للجيش والبحرية، إلى أداة تعليمية داخل الصفوف. وحصل المشروع على تمويل 915 ألف دولار من دائرة التعليم تحت رعاية جامعة فلوريدا.
ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2000 اصبح لدى مدرسة ليك سيبليا مختبر يمكن للطلبة فيه أن يتعلموا مهارات حياتية بالإضافة لمواد مثل الرياضيات والقراءة. ويحتوي الكومبيوتر على مقابض وشاشات حادة الصورة عوضا عن المنظار الذي يستخدم عادة في أجهزة الواقع الافتراضي. ويقوم الطلبة بالتحرك «داخل» نظم الواقع الافتراضي، من خلال مدينة كاملة تضم منطقة تسوق وملعب بيسبول ومدرسة ومزرعة. ويسألهم سكان المدينة أسئلة تتعلق بالموضوع الذي يعملون به سواء إن كان غريبا يقترب منهم، أو كان مشاركا في تدريب لحالة حريق، او مشتريا لوجبة طعام.
ويقول بوب إيدج وهو مدير مشروع التعليم المعزز بواسطة الواقع الافتراضي من «فيريديان» أن النظام يحضر الطلبة ويهيئهم للامتحانات. واستخدمت مستويات فلوريدا لموضوع الرياضيات واللغة في الصف الثالث كإطار للبرنامج الأكاديمي التجريبي هذا. ومن التطبيقات التعليمية الالكترونية مثلا زيارة مزرعة أثناء حصة رياضيات. وهنا يمكن للطالب أن يدخل حظيرة ويرى رسما بيانيا على الحائط وينظر الى سلة بيض، وأن يتصور المسألة. وإذا احتاج الطالب لمساعدة بسيطة توجد ملفات مساعدة ومترجم للغة الإشارة الأميركية على الشاشة.
.
[/size][/size][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
الواقع الافتراضى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: ركن الدبلوم المهني :: منتدى مواد الدبلوم المهنى :: منهج تكنولوجي-
انتقل الى: