التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا
 | 
 

 محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 81
تاريخ التسجيل: 05/12/2009

مُساهمةموضوع: محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي   الإثنين 29 مارس 2010, 10:07 pm

محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي
المحاضرة الأولى


بيئة البحث الجيدة :
عنوان صحيح – باحث جيد – مشرف جيد – علاقات جيدة – يوجد أفراد يستفيدوا من نتائج البحث
- يجب أن يمتلك الباحث مهارات البحث والاطلاع والصياغة الجيدة
- البحث التجريبي يكون في طرق تدريس التخصص ( طرق تدريس تكنولوجيا التعليم مثلا ) وليس في التخصص نفسه حيث لابد من الاطلاع على أفضل طرق التدريس وخاصة التي تتفق وطبيعة التخصص ( المحاضرة – المناقشة – المشروع – الفردي – التعاوني – النظم – حل المشكلات - ........ )

- ليس كل ما كتب أو نشر صحيح

أول عنصر في خطة البحث هو تحديد العنوان

معايير كتابة العنوان :

1- يجب ألا يزيد عدد كلمات العنوان عن 22 كلمة بما فيها حروف الجر المنفصلة وتكون الكلمات معبرة واضحة شاملة مانعة وسليمة اللغة ( خير الكلام ما قل ودل ) ، وإذا زادت عدد الكلمات عن 22 كلمة ولا يمكن بأي حال من الأحوال حذف أي كلمة لأنها تؤثر في المعنى فلا توجد مشكلة ( كل كلمة في البحث الباحث هو المسئول عنها )

2- ينبغي أن يبدأ العنوان بكلمة فاعلية ( 99٪ من البحوث التجريبية تبدأ بكلمة فاعلية حيث أن البحث التجريبي يبدأ بفاعلية وتجريب ومقارنة )

3- يجب ذكر كافة متغيرات البحث في العنوان أي يجب أن يعكس العنوان كافة متغيرات البحث من متغيرات مستقلة وتابعة وان تكون متغيرات العنوان هي نفسها المذكورة في البحث والعكس

4- يجب أن يذكر في العنوان اسم المادة العلمية أو الدراسية ( مثل مادة تكنولوجيا التعليم )

5- يجب أن يذكر في العنوان عينة البحث أو الدراسة ( مثل طلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة طنطا ) ويفضل أن تكون العينة من التعليم العام وهو التعليم قبل الجامعي

6- يجب أن يتضح من المتغيرات المذكورة بالعنوان أدوات الدراسة ( مثل الاختبارات التحصيلية – المقاييس بأنواعها مثل مقياس الاتجاه ومقياس الابتكار ومقياس الرأي والرأي الأخر ومقياس المثابرة – الاستبانة – الملاحظة – المقابلة )

7- يتضح من متغيرات العنوان التصميم التجريبي مثل (تجريبي - ضابط ) × ( قبلي - بعدي )كذلك يتضح منها الأسلوب الإحصائي ( مثل اختبار ت – تحليل التباين المتلازم المتعدد – التحليل العاملي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات: 81
تاريخ التسجيل: 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي   الإثنين 29 مارس 2010, 10:08 pm

المحاضرة الثانية


- التحصيل يقاس بالاختبارات التحصيلية القبلية والبعدية

- لقياس ( الاتجاه – الابتكار – الإبداع – الرأي والرأي الأخر – المثابرة – الدافعية – التفكير – الذكاء ) نستخدم المقاييس

- كل التخصصات واضحة إلا تخصص تكنولوجيا التعليم لأنه تخصص جديد في الحقل التربوي

- تخصص تكنولوجيا التعليم يختار عنوان لخطة البحث لا يوجد فيها تطبيق على مادة دراسية معينة مثل الشكل العام لمواصفات البرمجيات التعليمية أو مواقع الإنترنت التعليمية أو التعليم الإلكتروني أو الفصول الافتراضية ....

الإستراتيجية المستخدمة كل محاضرة :

- إعطاء مفهوم للعنصر المطلوب ( عنوان – مقدمة – الإحساس بالمشكلة - ... ) ومعرفة معايير كتابته

- التطبيق على أبحاث كتاب بحوث رائدة في تربويات الحاسوب

- تنفيذ هذا العنصر في خطة البحث

ثاني عنصر في خطة البحث هي المقدمة

معايير كتابة مقدمة البحث

· المقدمة لا تزيد عن 200 كلمة في حدود صفحتين تقريبا

· المقدمة تبدأ بديباجه عامة عن الموضوع حتى تنتهي بفكرة البحث ، وفكرة البحث هي الفكرة الأساسية والموضوع الأساسي ( المتغير المستقل ) حيث تقودنا هذه الفكرة إلى المتغير التابع

· المقدمة تبدأ بأنه يوجد قصور في أداء المادة العلمية فيما يخص التحصيل مثلا والإستراتيجيات التي يمكن استخدامها في التحصيل لتنمي الاتجاه مثلا

· أن تكون المقدمة قائمة على فكرة البحث ومتغيراته

المتغير المستقل : هو الذي يغير أو يؤثر في متغير أخر

المتغير التابع : هو المتغير الذي يتم قياس تغيره

- المتغير المستقل والتابع هما اللذين يحكما موضوع البحث وفكرته

- متغيرات البحث يجب أن تكون جديدة مثل تنمية التفكير الإبداعي والاعتماد على النفس وتقبل الرأي والرأي الأخر وليست قديمة مثل التحصيل والاتجاه


ثالث عنصر في خطة البحث هي الإحساس بالمشكلة

- معظم الباحثين عندهم خلط بين مشكلة البحث وأسئلة البحث

- لابد من القراءْة ثم القراءة ثم القراءة خاصة في طرق تدريس التخصص ( مثل طرق تدريس تكنولوجيا التعليم )

- يجب معرفة الأهداف العامة لتدريس مادة التخصص جيدا

- ليست طرق التدريس في حد ذاتها هي الهدف ولكن الهدف هو كيفية تأثيرها على اكتساب المعلومات والمهارات والقيم

- الأهداف 20٪ مادة علمية ، 80٪ أهداف إنسانية

- الأهداف العامة لا تختلف من دولة لأخرى

التعليم في أي دولة يتم لإكساب الطلاب :

المعلومات ثم المهارات ثم من المعلومات والمهارات تتولد القيم

علماء التربية الأمريكية صنفوا المهارات التي يجب اكتسابها إلى 12 مهارة :

الاعتماد على النفس – الرأي والرأي الأخر – حل المشكلات - ...............

وصمموا مقياس لقياس 12 مهارة فوجدوا أن المادة العلمية ليست هي الأساس وإنما توجد مهارات يجب تعلمها واكتسابها

معايير الإحساس بالمشكلة

· أن يكون صاحب المشكلة متمرس في تدريس المادة العلمية الخاصة بالبحث ومارس التدريس لفترة مناسبة

· لابد أن تكون العينة المقترحة تعاني من المشكلة بالفعل وليس أن يتم اقتراح مشكلة ثم اختيار العينة بعد ذلك ولا يشعر الباحث بأن العينة تعاني من المشكلة بطريقة حقيقية

· يجب ان يسال الباحث نفسه ما الذي يشعر به نحو التخصص وما الذي يجب أن يفعله

· أن يبدأ الباحث مثلا ويقول : من خلال تجربة الباحث في كذا وجد أنه يجب كذا وكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات: 81
تاريخ التسجيل: 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي   الإثنين 29 مارس 2010, 10:09 pm

المحاضرة الثالثة


-دراسة اتجاهات الطلاب في البحث لا تكون نحو طريقة التدريس وإنما تكون نحو المادة التعليمية

- مهارات البحث العلمي تنمو بثقافة الإنترنت


رابع عنصر في خطة البحث هي الدراسات السابقة


معايير الدراسات السابقة


· لا ينبغي تقسيم الدراسات السابقة إلى محاور

· الدراسات السابقة يجب أن تدور حول فكرة البحث ، وفكرة البحث أتت من العنوان

· الدراسات السابقة تكون بحوث تجريبية أو وصفية أو نوعية أو خليط منهم ولا تكون مقالات أو شيء أخر حيث أن المطلوب دراسات وبحوث أجريت على عينات ولها نتائج يستفاد منها

· يجب ألا يقل عدد الدراسات السابقة عن 10 - 15 دراسة وأن تكون مصادرها مختلفة ومتنوعة أي عربي وإنجليش ، ودكتوراه وماجستير وأوراق عمل وحوليات ......

· عند البحث عن الدراسات السابقة نبحث أولا بصفة عامة ( مثلا برنامج كورت ) ثم نبحث بعد ذلك بصفة خاصة ( مثلا نبحث عن أثر برنامج كورت على التحصيل والاتجاه نحو المادة الدراسية ) وهكذا من العام إلى الخاص


ملحوظة : فكرة البحث هي العنوان بدون ذكر كلمة فاعلية وبدون عينة البحث ، التجديد والتغيير في عنوان البحث يرتبط بالفكرة وليس بالعينة


خامس عنصر في خطة البحث هو الإطار النظري

معايير الإطار النظري

· يكون من جميع الدراسات السابقة التي تم تجميعها بالإضافة إلى المقالات

· لا يزيد عن 5 - 6 صفحات

· لا يكون صورة طبق الأصل من الدراسات السابقة

· لا تكون طريقة عرضه كالكتاب ( ولكن مثلا يتم شرح فاعلية برنامج كورت في .... )

· الإطار النظري يكون تعليل لفكرة البحث ويدور حولها


سادس عنصر في خطة البحث هي مصطلحات البحث


معايير مصطلحات البحث


· يجب تعريف المصطلحات الجديدة فقط في البحث وكلها ليست مرتبطة بفكرة البحث

· يتم سرد تعريف كذا ، وتعريف كذا ....... ثم في النهاية نقول

والباحث يعرفه تجريبيا ........... ، وذلك إذا كان التعريف هو تعريف الباحث
أو الباحث يتبنى التعريف ......... ، وذلك إذا كان التعريف ليس تعريف الباحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد المساهمات: 81
تاريخ التسجيل: 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي   الإثنين 29 مارس 2010, 10:10 pm

المحاضرة الرابعة


سابع عنصر في خطة البحث هي عينة البحث


من الضروري في خطة البحث تحديد مجتمع البحث لأن صياغة الفروض تكون على شكل عبارات تتكون من متغيرات تدل على صفات أفراد تشكل المجتمع الإحصائي ، وإذا استطاع الباحث إجراء دراسته على جميع أفراد المجتمع فإنها تكون ذات نتائج أقرب للواقع وأكثر دقة ولكن الباحث يجد صعوبة في ذلك بسبب ( التكلفة والجهد والوقت - ضعف الرقابة والإشراف - حساسية التجربة - صعوبة حصر مجتمع البحث كاملا ) مما يضطره لإجراء الدراسة على مجموعة جزئية من مجتمع الدراسة تسمى عينة الدراسة أو البحث ، واختيار العينة بشكل دقيق ومناسب يعطي نتائج مشابهة إلى حد كبير للنتائج التي يمكن الحصول عليها عند دراسة كامل مجتمع البحث
مجتمع البحث : هو كامل الأفراد الذين يمثلون الظاهرة أو المشكلة موضوع البحث أو الدراسة


عينة البحث :

هي مجموعة جزئية تشتق من مجتمع البحث بعدة طرق أشهرها العشوائية (بسيطة - منتظمة - طبقية - عنقودية) حسب طبيعة مجتمع البحث ، وتحمل خصائص وصفات هذا المجتمع وتمثله فيما يخص الظاهرة أو المشكلة موضوع البحث

مفردة البحث : هي أحد الأفراد التي يتم اختيارها ضمن العينة

معايير اختيار العينة

· كلما كان حجم العينة أكبر كلما زاد تمثيلها لخصائص المجتمع موضوع البحث وبذلك يمكن تعميم النتائج كذلك يزيد من فرص رفض الفرض الصفري عندما يكون خاطئ وتقليل الخطأ الإحصائي من النوع الأول

· الدراسات المسحية تحتاج إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع في العينة بينما في الدراسات التجريبية يعتمد عدد افراد العينة على عدد المجموعات التجريبية والضابطة في الدراسة

· لا يوجد عدد معين يحدد أفراد العينة وإنما ما يراه الباحث مناسبا ومبررا ، وقد يكون من 30 - 500 مفردة ملائمة لمعظم الدراسات

· تساوي المجموعات غير مهم حيث أننا نستخدم إحصاء بالحاسب ببرنامج SPSS ولكن هذا لا يعني أن يكون الفرق بين عدد افراد المجموعتين كبير

· أن تشتق عينة البحث من مجتمع البحث بطريقة عشوائية ويتم توزيع العينة على المجموعات بالتعيين العشوائي

· يجب تجانس المجموعات عندما يذكر في العنوان متغيرات تصنيفية مثل : وعلاقة ذلك بالجنس والتخصص

· قد يكون حجم العينة من 10 - 20 مقبولا إذا كان البحث تجريبيا ودرجة الضبط عالية ومبررة من الباحث

· عينة البحث محكومة بظروف البحث فأحيانا لا يجد الباحث إلا مفردة واحدة فقط للتعامل معها كعينة للبحث

· أن تمثل العينة عُشر مجتمع البحث على الأقل ويفضل ألا يقل عدد أفراد المجموعة الواحدة عن 15 فرد

· كلما كان مجتمع البحث متجانس يسهل اختيار عينة تمثله في الخصائص والسمات

· يفضل ألا يقل عدد مفردات العينة عن عشرة أضعاف عدد متغيرات الدراسة

طرق اختيار العينة من مجتمع البحث : الطريقة العشوائية - الطريقة الغير عشوائية

والطريقة العشوائية هي أهم الطرق لأنها تضبط جميع المتغيرات الدخيلة في وقت واحد ومنها :

العشوائية البسيطة : يستخدم فيها نظام القرعة أو نظام جداول الأعداد العشوائية

العشوائية المنتظمة : وفيها يتم حصر مجتمع الدراسة وإعطاء رقم مسلسل لكل فرد ثم قسمة عدد أفراد المجتمع على عدد أفراد العينة المطلوبة ثم اختيار رقم بطريقة عشوائية بين الفترة التي نهايتها ناتج القسمة ليكون هو أول فرد في العينة ويكون هو كذلك نهاية طول فترة أخرى تسمى فترة الاختيار وفي كل مرة نضيف طول فترة الاختيار على رقم مسلسل الفرد المختار ليعطى الفرد الذي يليه في التعيين العشوائي إلى أن نصل إلى عدد العينة

العشوائية الطبقية : تستخدم عندما يكون هناك عدم تجانس واضح في مجتمع البحث بحيث يمكن تقسيمه إلى طبقات

العشوائية العنقودية : تستخدم عندما يراد تقسيم مجتمع البحث إلى عدة شرائح وكل شريحة يمكن تقسيمها إلى عدة شرائح أخرى وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 

محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد عامه على جميع التخصصات :: مناهج بحث-