التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية   الخميس 01 أبريل 2010, 1:14 am

البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية

معيار خصائص المحتوى
• الاستخدام الملائم لعناصر الوسائط المتعددة والترابط بينها وبين أهداف المحتوى
• وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس ومراعاة تحقق الأهداف المذكورة
• الاستخدام الملائم للأصوات والألوان مع إمكانية طبع أي جزء من المحتوى
• تتبنى نظريات تربويه صحيحة في عرض المحتوى ودقته وسلامته العلمية
• تستخدم أنشطة تعليمية مقبولة وكمية التعلم متناسبة مع الوقت المستغرق

معيار خصائص استخدام الطالب
• سهولة قراءة النصوص المعروضة وتتضمن وظائف مساعدة تقلل من الاعتماد على المعلم
• تغذية راجعه فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة والموجبة أكثر جاذبية من السالبة
• تتيح التحكم في تسلسل محتويات الدرس واختيار الدرس أو اختيار العودة للمراجعة
• تتيح اختيار أنماط مختلفة للعرض وتتضمن عدة مستويات من الصعوبة والسهولة
• لا تتطلب معرفة مسبقة بالحاسوب وتحث الطلاب على التعاون والعمل المشترك
• تتيح التحكم في عرض المعلومات وتتضمن وظائف لتحليل أخطاء الطلاب
• لا تتطلب الرجوع لدليل التشغيل وتوفر للطالب ملخص عن أدائه

معيار خصائص استخدام المعلم
• توضح دور المعلم بوضوح وتقترح خططا للتدريس وتوفر كراسات عمل مفيدة للطالب
• تقترح أنشطة ومصادر تعليمية أخرى وإمكانية توليد مفردات الاختبارات وطباعتها
• تتيح للمعلم تغيير قوائم المفردات وتوافر كتيبات أو مواد تعليمية مساعدة للمعلم
• توفر أنشطة إثرائية وعلاجية للطالب سريع أو بطيء التعلم على الترتيب
• توفر ملخص لأداء كل الطلاب مع إمكانية طبعها وتقدم أجوبة متنوعة
• عرض الأهداف التعليمية بوضوح وان تتكامل الأهداف مع المحتوى

معيار خصائص تشغيل البرمجية
• التنسيق على الشاشة واضح وجذاب وتوظيف البرمجية لإمكانيات الحاسوب بشكل جيد
• نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى وتراعى المرحلة العمرية للطالب
• وجود دليل استخدام بصياغة واضحة وترابط دروس البرمجية مع المضمون
• سهولة الدخول إلى البرمجية والخروج منها وسهولة استخدامها
• تتيح تشغيلا موثقا وكذالك اختيار أجزاء محددة من المحتوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://techandlife.ahlamontada.net
 
البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: ركن الدبلوم المهني :: منتدى مواد الدبلوم المهنى :: استخدام الحاسب في التعليم-
انتقل الى: