التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 المعايير العالمية لتأليف محتوى التعليم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha emara

avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: المعايير العالمية لتأليف محتوى التعليم الإلكتروني   الخميس 29 أبريل 2010, 12:03 am

المعايير العالمية لتأليف محتوى التعليم الإلكتروني

________________________________________

المعايير العالمية لتأليف التعليم الإلكتروني

أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني

أصبح الحديث عن أهمية المعيارية في التعليم الالكتروني ملازما للحديث عن التعليم الالكتروني نفسه لما تملكه المعيارية من أهمية في انتاج تعليم إلكتروني متميز.

فيما يلي جزأً من مقال مفيد عن الموضوع من اعداد السيد اتول بانت مدير احد الشركات المتخصصة في سنغافورة والذي يتحدث عن معايير التعليم الالكتروني:

لكي لا نعيد اختراع العجلة يمكن الاستفادة من أحد المعايير العالمية الشائعة مثل معايير سكورم والتي أخذت في الانتشار خلال السنوات الأربع الماضية. وكلمة سكورم هي ترجمة حرفية من اللغة الانجليزية Sharable ******* Object Referent Model SCORM والتي تعني: النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي (المشاع).

ومعايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس (أو المواصفات) التراكمية (تنمو مع الزمن) المجمعة من مختلف الجهات التعليمية والتقنية تكّون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الرقمي التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:

٭ نموذج تجميع المحتوى الرقمي (******* Aggregation Model).
٭ البيئة المثالية (Run-Time Environment).
٭ التتابع والتقصي (Sequencing and Navigation).


ومن الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:


٭ إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة.
٭ إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.
٭ إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.
٭ إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.

ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع:

٭ النصوص المكتوبة.
٭ الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.
٭ التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.
٭ الفيديو والرسوم المتحركة.
٭ الخرائط التوضيحية.

وتوفر المحتوى الرقمي بأشكاله المختلفة ضروري لاكتمال عجلة التعليم الإلكتروني. والمحتوى ليس جهازًا يشترى ويستخدم حتى يفنى ثم يستبدل؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين. وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك. واليوم تفتخر الدول بما لديها من مخزون تراكمي من المحتوى الرقمي، وتسعى لأن يغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين والمتدربين. هذا ويجب حث المعلمين على المساهمة في نمو المحتوى العلمي، نظرًا لتطور أدوات النشر للوسائط المتعددة وسهولة استخدامها.



تطور معايير التعلم الالكتروني

عمدت مؤسسات كثيرة في العالم لوقت طويل ــ قبل ظهور التعلم الالكتروني ــ على ايجاد معايير ومواصفات للتعلم التقني فكانت مؤسسة ARIADNE في أوربا، ومؤسسة IEEE و ALCC وIMS في الولايات المتحدة الامريكية تعمل لتطوير مواصفات ومعايير لنواح متعددة ترتبط بتقنيات التعلم.

ودعنا الآن نطلع على أهم المؤسسات التي تعمل على إيجاد وتطوير معايير ومواصفات التعلم الالكتروني:

جمعية التدريب من خلال الحاسب الالي على صناعة الطيران AICC:
أقتصرت المهمة الرئيسية لهذه الجمعية ([ فقط المشتركين فى المنتدى يمكنهم رؤية الرابط . اضعط هنا للتسجيل ... ]) على توفير المعلومات والادلة والمعايير الناتجة عن التنفيذ المكلف للتدريب من خلال الحاسب الالي (CBT) والتدريب من خلال شبكة الانترنت (WBT).

معهد المهندسين الالكتروني IEEE:
تتلخص مهمة المجموعة العاملة في معهد المهندسين الالكترونين (IEEE LTSC) وموقعهم على الانترنت ([ فقط المشتركين فى المنتدى يمكنهم رؤية الرابط . اضعط هنا للتسجيل ... ]) على تطوير معايير تقنية وممارسات وأدلة لمكونات برامج الحاسب الالي ، والادوات التكنولوجية وأساليب التصميم التي تسهل تطوير وانتشار وصيانة وتنفيذ مكونات وأنظمة التعليم والتدريب من خلال اجهزة الحاسب الالي.


نظام الادارة التعليمي لاتحاد التعليم العالمي IMS:
يطور نظام الادارة التعليمي (IMS) وموقعهم على الانترنت ([ فقط المشتركين فى المنتدى يمكنهم رؤية الرابط . اضعط هنا للتسجيل ... ]) مواصفات مفتوحة لتسهيل أنشطة التعلم التي تبثها شبكة الانترنت مثل تحديد موقع المحتوى التربوي واستعماله، ومتابعة تقدم المتعلم، وتوزيع نتائج أداء المتعلمين، واستبدال سجلات المتعلمين بين الانظمة الادارية المختلفة.

مبادرة توزيع التعلم المتقدم ADL:
في شهر تشرين الاول من عام 1997م قامت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية و مكتب البيت الابيض للعلوم التكنولوجية بإطلاق مبادرة توزيع التعلم المتقدم ADL بهدف تزويد المتعلمين بتعليم ذي نوعية جيدة وبمواد تدريبية يمكن توفيرها بسهولة لحاجات المتعلم الفرد، على أن تكون متوفرة بأي وقت ومكان يريده المتعلمون، واتخذت مبادرة توزيع التعليم المتقدم دوراً قيادياً لبناء اتفاق بين المستخدمين ومطوري البرامج والصناعة، وعملت المبادرة على تسريع تبني التكنولوجيا في التعلم في أي وقت وفي أي مكان وفق سرعة المتعلمين على التعلم . أخذت ADL دور القيادة في تحويل المعايير المتباينة لبرامج المؤسسات التعليمية ووضعتها في نموذج عام صالح للاستخدام، وقد عرف هذا النموذج ذي المحتوى المشترك (SCORM) وفي الوقت الحالي تتعاون معاً جميع المؤسسات المهتمة في المواصفات والمعايير على تطوير نموذج(SCORM) في أشكاله الحالية والمستقبلية .

رؤية مؤسسة توزيع التعلم المتقدم ADL:
تعمل مؤسسة توزيع التعلم المتقدم ADL على ايجاد وتوفير مكتبات أومخزون للمعرفة حيث يمكن تجميع مواضيع التعلم، وتصنيفها ، وتوزيعها ، واستعمالها ، ويجب أن تتوفر هذه المواضيع عبر شبكة الانترنت العالمية أو أي شبكة اتصال عالمية يمكن أن تظهر الى حيز الوجود في المستقبل. سوف يوفر تطوير مثل هذا المخزون المعرفي قاعدة للموضوعات التعليمية تعمل على تزويد واضعي البرامج التعليمية ذا ت المواضيع العالية المستوى بمصادر معلومات غنية، وتشجع على تطوير ايجاد منتجات تعليمية جديدة تزود المتعلمين بخبرات تعليمية مشتركة وصالحة للاستخدام وقابلة للاعداد وفق الحاجات الخاصة للمتعلمين.

لقد جرت العادة على أن تؤكد برامج التعلم عن بعد على تزامن التعلم، ويتطلب هذا من المتعلمين التجمع في وقت معيّن، بالرغم من أنهم بعيدون عن المعلم، في حين تؤكد مؤسسة ADL على عدم الحاجة الى التزامن، بحيث يمكن توصيل التعليم ومراقبته دون الحاجة الى تجميع المتعلمين في مكان معين ووقت معيّن. تشمل تقنيات توزيع التعلم المتقدم التعلم المعتمد على الحاسب الالي، وتقنيات التفاعل مع تكنولوجيا وسائل الاتصال المتعددة ، وقدرات شبكات الانترنت التعليمية الذكية.

دور SCORM في ADL:
يكوّن نموذج SCORM المشترك خطوة أولى هامة نحو تخليص مواضيع التعليم من كونها مجرد مواضيع يتم تنفيذها محلياً، وتعمل SCORM على تزويد الوسائل التقنية بمواضيع تعليمية يمكن أن تصل الى المتعلمين في جميع البيئات التعليمية. يعبر دورSCORM عن تكامل المواصفات الصناعية بين IMS و IEEE و AICC.

تتألف SCORM من مجموعة مواصفات لتطوير وتوصيل مواد التعليم والتدريب عالية المستوى الى كل من يحتاجها في أي وقت ومكان يشاء، ويتوفر لدى SCORM بنية تحتية لشبكة معلومات كأساس لتنفيذتلك التقنية. ويمكن إعادة استخدام وتعديل المادة التعليمية التي تنتجها بسهولة ويسر، إضافة الى أنها تنتج مادة صالحة لإجراء البحوث عليها وتحويلها الى مادة تعليمية تتوافق معا حاجات المتعلمين ومطوري البرامج التعليمية، وتعمل هذه البرامج التعليمية عبر تنوع كبير من أجهزة الحاسب الالي وأنظمة الاتصال، وشبكات الانترنت، ولاتتطلب تعديلات كبيرة لاعادة استخدامها من خلال أنظمة عديدة متنوعة.

المصطلحات المستخدمة في SCORM:


SCO مواضيع محتوى قابلة للمشاركة:

يمثل المحتوى القابل للمشاركة SCO أدنى مستوى لمصادر التعلم يمكن استعماله من قبل أنظمة التعليم LMS في حين أن مواضيع محتوى التعليم القابلة للمشاركة هي مواضيع تعلم تتبع النموذج الخاص بمحتويات التعلم القابلة للمشاركة SCORM.

الموجودات Assets:

يتم بناء مواضيع المحتوى القابلة للمشاركة بإستخدام مصادر مثل صفحات الشبكة .وملفات الصور البيانية... الخ، وهي المصادر التي يمكن أن تشترك مع مواضيع محتوى اخرى، وتدعى هذه كلها موجودات المساق أو المصادر المشتركة.

LO موضوع التعلم:

يجب أن يكون موضوع التعلم موضوعاً مستقلاً ذاتياً، وهو محتوى تعلمي منفصل، يستخدم لتحقيق هدف تعلمي خاص، ويقسم موضوع التعلم الى أجزاء صغيرة يمكنها لوحدها أن تكون مواضيع تعلم مستقلة. يمكن استخدامها مع مواضيع تعلم اخرى لتواجه متطلبات وحاجات متعلم مافي وقت ما وفي مكان ما.

نموذج SCORM لتجميع المحتوى:

يتلخص الهدف الرئيسي لنموذج SCORM لتجميع المحتوى في توفير وسائل عامة لمحتوى تعليمي يمكن اعادة استخدامه ومشاركته مع مصادر تعليمية اخرى، ويتضمن النموذج دليلاً لتحديد وتجميع المصادر وتحويلها الى محتوى تعليمي محكم ، يشير نموذج SCORM الى مجموعة من المواصفات والمعايير التكنولوجية المتداخلة مع بعضها بعضاً، وعند الرغبة في انتاج برامج حاسب آلي تتوافق مع هذا النموذج فيجب الالتزام بمواصفات ومعايير النموذج التزاماً تاماً.

توقيت بث برامج SCORM:

يتضمن توقيت بث برامج SCORM دليل البث والاتصال ويصف ثلاثة مكونات هي البث، وتطبيق البرامج، ونموذج البيانات.

الاختبارات:

قامت مؤسسة توزيع التعليم المتقدم ADL بتطوير برنامج اختبار يمكن بثه من موقعADL على شبكة الانترنت . اضافة لذلك تقوم المؤسسة بتطوير اختبار يمكن المؤسسات المشرفة على البرامج التعليمية من منح شهادات علمية لموظفيها.

المدى المستقبلي لمؤسسة SCORM:

سوف تقوم المؤسسة في المستقبل بتطوير نموذج تعليمي جديد يوظف كل ماتوصلت اليه المؤسسة من تقدم تقني، ويواكب التطورات التقنية الحديثة الحالية والمستقبلية.

بعد تطوير أفضل المعايير والمواصفات للتعليم التكنولوجي فإن جميع مطوري مساقات التعليم الالكتروني سوق يتفقون مع معايير ومواصفات مؤسسة SCORM ويقومون بتطوير مساقات تعليمية قابلة للاستعمال المتكرر على أنظمة مختلفة، وأيضاً مساقات عالية المستوى من الناحية النوعية يمكن استخدامها لاهداف التعليم والتدريب ، ويمكن إعادة تصميمها لتناسب الحاجات الفردية للمتعلمين، ويجب أن تتوفر هذه البرامج على شبكة الانترنت بحيث يمكن الوصول اليها في أي وقت وفي أي مكان وفي أي كيفية يرغيب فيها المتعلمون.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشا جاد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المعايير العالمية لتأليف محتوى التعليم الإلكتروني   الخميس 29 أبريل 2010, 1:41 am

شكرا على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
noha emara

avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: المعايير العالمية لتأليف محتوى التعليم الإلكتروني   السبت 01 مايو 2010, 2:44 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعايير العالمية لتأليف محتوى التعليم الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد تخصصية في التكنولوجيا :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: