التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 نظام Moodle

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha emara

avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: نظام Moodle   السبت 08 مايو 2010, 1:38 am

نظام Moodle
:




موودل منصّة برنامج حر ومفتوح المصدر للتعلّم الالكتروني (معروف كذلك بنظام إدارة الفصل (ن إ ف)، أو أنظمة إدارة التعلّم ( أ إ ت)، أو بيئة التعلّم الافتراضية.

يدعم موودل أكثر من 70 لغة في أكثر من 196 بلد. له قاعدة مستخدمين هامّة بـ 18,204 موقعا مسجّلا مع 7,270,260 مستخدما في 712,531 فصلا (إبتداءا من 15 نوفمبر، 2006) [1]

صمّم موودل لمساعدة المربين لإنشاء فصول على الخط بفرص للتفاعل الغني. تمكن رخصتها الحرة وتصميمها بالوحدات الأفراد والشركات التجارية من تطوير وظائف جديدة.


هو نظام حديث مفتوح المصدر ويعتبر:
- أحد أنظمة إدارة المقررات CMS -Course Management System) )
- وأحد أنظمة إدارة التعليم (LMS – Learning Management System)
- وأحد أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS – Learning Content Management System
- وأحد منصات التعليم الكتروني (eLearning Platform)
وهو ليس وعاء للمقررات فقط، بل وأيضًا يمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، ويستعمل من قبل جامعات، كليات أهلية، مدارس ثانوية، أعمال تجارية، بل ويمكن المحاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المقررات.

Moodle حاليًا مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج مقررات أون لاين على الإنترنت ولدعم المقررات التقليدية ( لتعليم وجها لوجه ) وكذلك لإيجاد مواقع ويب على الإنترنت.

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة ، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانًا، وهو متوفر على الشبكة (http://moodle.org) ، وهو سهل التركيب والاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات والمصادر والمجلات والاختبارات والاستطلاعات والمهام... الخ.
Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: - يونيكس، ليونيكس، ويندوز... إلخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصًا (MySQL)، كما أن البرنامج يحوي على ميزة هامة لدى كثير من المستخدمين وهي خدمته لكثير من اللغات العالمية ، ومنها اللغة العربية ، وقد قام أحد المهتمين بتعريب الكلمات الأساسية في هذا البرنامج والتي تتعامل مع المستخدم بشكل مباشر مما سهل استخدامه والتعامل معه ، كما يمكن للمستخدم العادي عن طريق خيارات معينة موجودة في البرنامج من تعديل التعريب حسبما يراه مناسباً .


لقد بدأ العالم الحاسوبي والتربوي السيد Matin Dougiamas برنامج Moodle وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية وتقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، والآن يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسريعة.

فلسفة موودل
موودل هو فكرة وتطوير للمهندس الحاسوب مارتن دوجيماس من جامعة كورتن بيرث، غرب أستراليا.

متطلبات تقنية
يمكن تنصيب موودل على معظم أنظمة التشغيل التي تدعم البي إتش بي ونظام قواعد بيانات كـ ماي إس كيو إل MySQL أو PostgreSQL ...).

تظاهرات

تعقد عدة تظاهرات حول موودل لنظرا لشعبيته، منها :

المؤتمر الفرنكوفوني MoodleMoot (آخر طبعة هي الخامسة بمدينة ليون،فرنسا من 22 إلى 24 يونيو 2009 ).

مزايا وإمكانات برنامج المقررات الدراسية (moodle ) :

يوفر برنامج المقررات الدراسية ( moodle ) للمعلم ( مدير الموقع ) تحكماً تاماً في الموقع من إضافة للطلاب والمعلمين ومناهج دراسية جديدة ، كما يوفر الموقع أشكال متعددة بألوان مختلفة يقوم المعلم باختيارها بكل سهولة ويسر .

يقدم برنامج المقررات الدراسية مجموعة من الأدوات والتي تساعد المعلم على نشر المحتوى التعليمي والتحكم في الطلاب ، ومن هذه الأدوات :
§ وضع مواد دراسية مختلفة في الموقع : حيث يوفر إمكانية نشر محتوى أكثر من منهج ( مقرر ) دراسي على نفس الموقع .

§ إضافة مستخدمين :
يمكن لمدير النظام إضافة مستخدمين جدد للمقرر الدراسي



§ تحديد أدوار المستخدمين:
يمكن لمدير النظام تعريف و تحديد أدوار المستخدمين داخل المقرر سواء كان هذا الدور هو مدرس للمادة أو طالب أو حتى مدير إداري.



§ أداة إرسال المهام والواجبات إلى الطلاب: يمكن للمعلم أن يقوم بوضع مهمة أو واجب لطلابه في مقرره الدراسي ، وهذا الواجب يكون غالباً على شكل بحث أو ورقة عمل يقوم الطلاب بأدائها في منازلهم وبعد ذلك يرسلونها عن طريق الموقع على شكل ملف.





§ أداة وضع الملاحظات والمذكرات للطلاب : يمكن للمعلم من خلال البرنامج وضع ملاحظات أو مذكرات للطلاب ، كما يمكن للطلاب أن يتحاوروا حول هذه الملاحظات مع المعلم من خلال الموقع .



§ أداة وضع المراجع للطلاب : يمكن للمعلم وضع مجموعة من المراجع على الموقع قد تكون كتباً أو مواقع على الشبكة مع إعطاء نبذة عنها .





§ أداة منتدى الحوار بين الطلاب والمعلمين أو بين المعلمين أنفسهم : يمكن للمعلم من خلال البرنامج من إنشاء منتديات متعددة يتناقش فيها الطلاب مع بعضهم البعض أو معلميهم أو يكون النقاش بين المعلمين أنفسهم ، ويمكن وضع ضوابط خاصة لدخول المنتدى .





§ أداة الاستفتاء : يمكن للمعلم وضع استفتاء لطلابه حول مسألة يرى أهميتها مثل فهمهم لموضوع معين في المقرر .

§ أداة وضع التمارين والاختبارات : يمكن للمعلم من خلال الموقع إنشاء مجموعة من التمارين تحت موضوعات مختلفة ( إنشاء بنك أسئلة ) ومن ثم اختيار مجموعة من الأسئلة ووضعها في كل موضوع دراسي في المقرر .

ولهذه الأسئلة أنواع متعددة منها :

- سؤال الصواب والخطأ .

- سؤال الاختيار من متعدد .

- سؤال الإجابة القصيرة .





§ إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب ومعلمين : يوفر البرنامج إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب ومعلمين والصفحات التي تمت زيارتها من قِبلهم .



§ إمكانية معرفة الطلاب لدرجاتهم : يوفر البرنامج إمكان معرفة الطلاب للدرجات التي تحصلوا عليها خاصة في التمارين والمهام أو الأدوات التي حدد لها المعلم مسبقاً درجات معينة .

§ إمكانية تحميل الملفات : يوفر البرنامج للمعلم إمكان تحميل ملفات إلى الموقع والتي يمكن للطلاب الإطلاع عليها .

إضافة إلى العديد من المزايا والتي تتم إضافتها من نسخة إلى أخرى ، حيث إن البرنامج يتم تطويره من قبل معديه إضافة إلى المهتمين ، ومن هذه المزايا :

- إمكانية تطويره وتحسين مظهره .

- إمكانية تعديل شكل الصفحة الرئيسة .

- مجاني ويدعم العربية .

- سهولة التركيب .

- لوحة تحكم لإدارة الموقع .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام Moodle
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد تخصصية في التكنولوجيا :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: