التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

شاطر | 
 

 قائمة معايير جودة التعليم الالكترونى لتصميم المقررات الالكترونية عبر شبكة الانترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha emara

avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: قائمة معايير جودة التعليم الالكترونى لتصميم المقررات الالكترونية عبر شبكة الانترنت   الأحد 16 مايو 2010, 11:44 pm

قائمة معايير جودة التعليم الالكترونى لتصميم المقررات الالكترونية عبر شبكة الانترنت


(Authority) أولا:المرجعية

1- تحديد اسم الهيئة أو المؤسسة التعليمية المقدمة للمقرر التعليمي.
2- تحديد اسم الناشر أو المؤلف ومؤهلاته وعنوا نه وبريده الالكتروني وتليفونه.
3- تحديد أسماء فريق العمل من مؤلفين أو مبرمجين ومؤهلاتهم وخبراتهم.
4- ذكر المراجع والمصادر التي استخدمت في بناء محتوى المقرر.
5- تقييم المقرر المقدم بشكله النهائي واعتماده من قبل الجهات الأخرى المسؤله.
6- مراعاة حقوق الطبع والنشر.

(Information) ثانيا :معلومات عامه عن المقرر

1- تحديد اس م المقرر الدراسي المنشور علي شبكة الانترنت.
2- تحديد أهداف المقرر المصمم والمنشور على شبكة الانترنت.
3- تحديد بيانات الالتحاق بالمقرر.
4- تزويد المقرر بسجل خاص لكل طالب تسجل فيه بياناته وعدد مرات دخوله والزمن المستغرق في كل مره.
5- تحديد المتطلبات القبلية لدراسة المقرر.
6- تعرف Course Map احتواء المقرر علي خريطة بالمقرر وتوضح جميع أجزاء المقرر.

Content Design ثالثا: تصميم المحتوي

1- ارتباط المحتوي بالأهداف التعليمية للمقرر.
2- تركيز محتوي المقرر علي الكفايات المعرفية

3- والمهارية المحددة التي يتضمنها المقرر الدراسي.
4- تغطيه المحتوي لكافه الأهداف والأفكار والمفاهيم والسلوكيات المتضمنة في المقرر.
5- الترابط والتكامل بين الخبرات التي يقدمها محتوى المقرر.
6- مراعاة التنظيم والتسلسل المنطقي قي عرض محتوى المقرر.
7- سلامه المحتوي من الناحية العلمية واللغوية. 8- خلو المحتوي من أخطاء التكرار.
9- تنظيم المحتوي في شكل خطي متتابع وفق خطوا ت متتابعة ومنظمة.
10- تجزئه المحتوي إلي فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم.
11- توافق محتوى المقرر مع خصائص المتعلمين.

(Multimedia) رابعا:تصميم الوسائل المتعددة(Text) :

أ- معايير النصوص
1- ظهور النصوص علي الشاشة بشكل واضح.
2- استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط كحد أقصي.
3- استخدام ثلاث أحجام من الخطوط كحد أقصي.
4- النصوص صحيحة لغويا، وواضحة المعاني
5- استخدام الخطوط سهلة القراءة والمريحة للعين.
6- حجم خط العناوين الرئيسية أكبر من حجم خط العناوين الفرعية.
7- تباين لون خط النصوص مع لون الخلفية.
8- العناوين والف قرات قصيرة ومعبره ،مع استخدام
9- علامات الترقيم في الكتابة بشكل صحيح.
10- تجنب استخدام الخطوط غير المألوفة أو المزخرفة في
11- كتابة المتن داخل المقرر.
12- تجنب المبالغة في تمييز النص أو استخدام أكثر من وسيلة تمييز بشكل متجاور.
13- محاذاة النص لليمين لتحديد نقطه تبدأ عندها العين في القراءة.
14- تجنب استخدام الفقرات الطويلة.
15- تتبع نظام واحد في كتابه العناوين الرئيسية والفرعية.

(Images& ب-معايير الصو ر والرسوم الثابتة
Graphics)

1- تعبر الصورة أو الرسم عن مضمون المحتوي التعليمي للمقرر.
2- الرسم التوضيحي واضح وبسيط قدر الامكان.
3- تجنب استخدام الصورالمزدحمة بالتفاصيل.
4- الألوان قي الصور والرسومات تتسم بالواقعية.
5- استخدام الصور والرسوم الثابتة بشكل وظيفي حسب الحاجة التعليمية إليها.
6- عدم المبالغة في استخدام الرسوم والصور.
7- عدم استخدام الصور التي استخدمت في تصويرها
الخدع والفلاتر التي تظهر الأشياء علي غير حقيقتها.
8- مراعاة التناسق والتوازن بين الصور والرسوم والنصوص.
9- وضع الصورة داخل إطار حتى لا يتشتت الانتباه.

ج- معا يير مرتبطة بلقطات الفيديو والرسوم المتحركة (Video &Animation)
1- مده لقطة الفيديو قصيرة بحيث لا يزيد عن ٢٥ ٣٠ ثانيه.
2- استخدام اللقطات وثيقة الصلة بمحتوي المقرر.
3- تمكن المتعلم من إيقاف عرض لقطات الفيديو واعاده العرض عند الحاجة.
4- تجنب احتواء الشاشة علي أكثر من لقطة فيديو.
5- الإقلال من استخدام لقطات الفيديو قدر الامكان لأنها تسبب بطء تحميل المقرر.
6- مراعاة التزامن بين الصوت ولقطة الفيديو.
7- الصور المتحركة واضحة وبسيطة قدر الامكان.
8- ملائمة حجم الصور المتحركة.
9- استخدام الصور المتحركة في التغذية الراجعة Feedback

(Sound) د- معايير الصوت
1- يتميز الصوت بالوضوح.
2- تناسب الصوت مع الوظيفة المصاحب لها.
3- تجنب استخدام الموسيقي والمؤثر الصوتي في نفس الوقت.
4- تزامن سماع الصوت مع النصوص المكتوبة.
5- قدره المتعلم علي إيقاف وضبط مستوي الصوت.

6-. Echo تجنب استخدام الصدى مع الصوت
7- تجنب المبالغة في استخدام الصوت.
8- استخدام الصوت في التغذية الراجعة Feed Back
9- المؤثرات الصوتية طبيعية وقريبه قدر الامكان من الطبيعة.
10- بداية المؤثرات الصوتية بالتدرج واختفاؤها بالتدرج.
11- تناسب سرعة الصوت مع خصائص المتعلمين.
12- اختلاف صوت التعزيز السلبي عن التعزيز الايجابي . (Navigation)

خامسا: تصميم أدوات التصفح في المقرر

1- استخدام أسلوب بسيط وسهل للتنقل بين عناصر محتوي المقرر.
2- استخدام الخرائط التخيلية البسيطة لعرض محتويات المقرر.
3- ثبات موضع أدوات التصفح داخل صفحات المقرر
4- احتواء جميع الصفحات علي زر العودة إلي الصفحة الرئيسية.
5- استخدام أسهم لليمين واليسار للتنقل بين الصفحات.
6- استخدام أدوات تصفح رسوميه مثل الأيقونات الرسومية.
7- بساطه أدوات التصفح وملاءمتها لخصائص المتعلمين.
8- تجمع أزرار التصفح في شريط أفقي أسفل الشاشة
ووضع كافه الأزرار المستخدمة عليها
9- التقليل من أي ارتباطات نصيه في مقطع نصي واحد لضمان عدم التشتت. 10- استخدم أسهم فهرس المحتويات وقوائم الاختيار
كارتباطات تشعبيه.

Links سادسا: تصميم الروابط

1- اشتمال المقرر علي روابط لمصادر تعلم مناسبة.
2- تميز الرابط بلون مختلف أو يوضع تحته خط.
3- الروابط الموجودة بالمقرر صحيحة.
4- احتواء الروابط علي عنوان نصي واضح.
5- تغير لون الرابط التي تم استخدامها من قبل.
6- الروابط الرئيسية محدده وثابتة في كل صفحات
الموقع.
7- إمكانية استخدام الصور كروابط أو وصلات.
8- المعلومات في موقع الارتباط صحيحة ودقيقه علميا ولغويا.
9- تقديم رابط خاص لموقع المؤسسة التعليمية التي قامت بنشر المقرر.
10- الروابط تغطي كافة جوانب المقرر.

Objectivity سابعا: الموضوعية

1- لا يتخلل المقرر أي تعصب لنوع الجنس أو الديانة أو العرق.
2- عدم التحيز في مصادر المقرر المتضمنة

3- خلو موقع المقرر من الإعلانات أو الدعايات
4- احتواء المقرر علي اختبارات موضوعيه ذاتية
5- التصحيح بحيث تعرض نتيجة استجابة المتعلم بمجرد الإجابة عنها.
6- تناول محتويات المقرر وعرضها بشكل موضوعي
7- البعد عن إدراج الصور والرموز والشعارات التي
تظهر الانتماءات.

(Consistency) ثامنا : الاتساق

1- استخدام نفس تصميم الصفحات خلال المقرر بأكمله.

2- توحيد أسلوب تقديم المساعدات في كافه أجزاء المقرر التعليمي.
3- توحيد أسلوب صياغة المقرر التعليمي.

4- توحيد استخدام الأنواع المختلفة من التغذية الراجعة.

5- التوحيد بين أحجام وأماكن عرض عناصر المحتوي
6- غير النصية كالصور والرسومات المتحركة بحيث لا يشتت المتعلم.
7- التوحيد بين الاختبارات البنائية والاختبارات النهائية
8- داخل المحتوي التعليمي في أسلوب الصياغة.

Accessibility تاسعا :إمكانية الوصول

1- وظيفة كل أيقونة أو زر واضحة وبديهية للمتعلمين.
2- تناول المقرر التعليمي قائمة محتويات تفصيلية مشتملة
علي أهداف المقرر والمخرجات التعليمية.
3- ربط كل صفحة بسابقتها وببداية الوحدة وبداية المقرر.

4- ربط أجزاء المقرر مع بعضها البعض بروابط.
5- التحقق من أن البنية الأساسية والخادم المستضيف
6- للمقرر يمكنه التعامل مع عدد الطلاب المسجلين في المقرر.
7 - وجود فهرس لعرض الكلمات الرئيسية أو الموضوعات
8-.(Search Engine) توفير محركات بحث بالمقرر

Orientation And Help عاشرا: المساعده والتوجيه

1- تقديم إرشادات وتعليمات تساعد المتعلم في التعامل مع المقرر.
2- وضوح تعليمات المقرر لدي المتعلم.
3- تقديم توجيها أو تلميحا نصيا عند حدوث خطا من المتعلم.
4- توضيح ماهية الخطأ وسبب حدوثه وما يمكن أن يفعله المتعلم عند حدوث الخطأ.
5- تقديم تعليمات مساعده في حاله فشل المتعلم في عمليه التقويم البنائي.
6- توافر خاصية الإجابة علي أسئلة المتعلم حول المقرر.
7- عمليات التوجيه والمساعدة مستمرة في جميع الصفحات.
8- توفر أدوات مساعدة بالمقرر(مترجم، قواعد بحث، تقويم ميلادي...الخ)
9- عبارات المساعدة والتوجيه عبارات محدده وبسيطة وقصيرة.

Interactivity الحادي عشر: التفاعلية والتحكم التعليمي & Instructional Control

1- بداية المقرر بعبارات ودية ترحب بالمتعلم وتتمني له التوفيق بمجرد فتحه المقرر.
2- إمكانية الاختيار بين أنماط مختلف من التفاعل بين المتعلم ومحتوي المقرر.
3- تزويد المقرر بوسيلة تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه.
4- تقديم قائمه بأسماء الطلاب وبريدهم الالكتروني لكي
يتمكنوا من التواصل فيما بينهم.
5- السماح للمتعلمين بمساحه تمكنهم من نشر ما يريدونه من أفكار ومقترحات علي زملائهم والمعلم دون
6- الحاجة إلي بريد الكتروني.
7- تزويد المقرر بأزرار تحكم.
8- أزرار التحكم تعمل بالضغط مره واحده علي الزر.
9- تحكم المتعلم في تسلسل عرض المحتوي.
10- توفير الاتصال الجماعي بين الطلاب وبعضهم.
11- الاتصال بالدعم الفني للمساعدة علي مدار استخدام المقرر.
12- توفير فرص التعلم التعاوني.
13- توفير الوقت الكافي للمتعلم ليعطي استجابته

Accuracy الثاني عشر: الدقة

1- تحديد المقرر بدقه للأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.
2- تصميم المقرر بطريقه تصحح جميع أخطاء التشغيل
والاستخدام التي يحتمل أن يقع فيها المتعلمون.
3- الدقة في تسجيل بيانات المعلم والمتعلمون حتى يسهل الاتصال والتفاعل معهم.
4- عدم الإكثار أو التطويل في طلب البيانات الشخصية
للمتعلم.
5- خلو المقرر من أخطاء التصميم والبرمجة.
6- مراعاة الدقة في اختيار الرسوم والأصوات ولقطات الفيديو.
7- وجود مراجع ومصادر يمكن الرجوع إليها للتحقق من صحة المقرر.

Safety. الثالث عشر: الأمان

1- آمنه لا تسبب مشكلات (Links) مواقع الارتباط
لنظام التشغيل أو متصفح الانترنت.
2- تقديم المقرر نظاما آمنا لكي يتحقق من شخصيه كل متعلم كي لا يتم التلاعب أو التجسس علي بيانات زملائه.
3- الاهتمام بطلب البيانات التي تميز كل طالب عن غيره من المسجلين في المقرر.
4- إعطاء التوجيهات التي تؤكد علي سريه هذه البيانات.
5- عدم السماح بتعديل البيانات داخل المقرر دون كتابه
الرقم السري الخاص بالطالب.
6- سجل كل طالب لا يستطيع احد غيره من الطلاب الإطلاع عليه.
7- توفير درجه كافيه من الأمان للمعلومات الشخصية للمتعلمين والمعلمين.
8- خلو موقع المقرر من الفيروسات.

Currency الرابع عشر: الحداثة والمعاصرة

1- تحديد آخر مره تم فيها تحديث المقرر.

2- مراعاة الحداثة في محتوي المقرر.
3- توضيح عدد مرات التحديث والتنقيح.
4- مصادر التعلم المستخدمة من روابط وكتب ومواقع علميه حديثه ومعاصره.
5- تعديل وتغيير وتحديث المحتوي بصوره منتظمة.
6- التحقق من صلاحية الروابط وما إن انتهت صلاحية بعضها أو تحركت.

(Costs) الخامس عشر : التكلفة

1- تتناسب تكلفه الفنيات المستخدمة في تصميم ونشر
المقرر مع العائد التعليمي منه.
2- عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر.

3- الحصول علي المواقع والمصادر العلمية المرتبطة
بالمقرر مجانا.
4- إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعده تحتاجها ملفات المقرر للتشغيل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قائمة معايير جودة التعليم الالكترونى لتصميم المقررات الالكترونية عبر شبكة الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد تخصصية في التكنولوجيا :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: