نموذج موديول
موودل هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمتة الأنشطة التعليمية ويعتبر:
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS-Learning Content Management System)
- أحد أنظمة إدارة المساقات (CMS-Course Management System)
- أحد أنظمة إدارة التعليم (LMS-Learning Management System)
- أحد منصات التعليم الكتروني (e Learning Platform)
وهو ليس وعاء للمساقات فقط، بل وايضاً يمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، ويستعمل من قبل جامعات، كليات أهلية، مدارس ثانوية، أعمال تجارية، بل ويمكن محاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المساقات. Moodle حالياً مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج مساقات أون لاين على الانترنت ولدعم المساقات التقليدية (التعليم وجها لوجه) وكذلك لإيجاد مواقع ويب على الانترنت
Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله وتوزيعه مجاناً، وعموما، هو سهل الاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام…الخ
Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: يونيكس، ليونيكس، ويندوز…الخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصاً MysQL))، وهو متوفر بعشرات اللغات ومنها العربية
لقد بدأه العالم الحاسوبي والتربوي السيد Martin Dougiamas برنامج Moodle ، وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، وألان يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسرعة. (نقلاً عن موقع الجامعة الإسلامية بغزة)
بعض خصائص مووديل moodel
التعريف بالنظام :
هو أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (مفتوحة المصدر) صمم على أسس تعليمية ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية
مميـــزاته :
أهم الأشياء التي تميز بها نظام موديل هي التغذية الرجعية و متابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية. وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام (Moodle) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين لهذا النظام بالرغم من أنه مفتوح المصدر. ولا أنسى أن أذكر أن جامعتين عالميتين الأولى هي كوينز لاند ألأسترالية وجامعة السلطان قابوس في عمان فكل من هذه الجامعتين كانت ولا زالت تستخدمان نظم إدارة تعلم تجارية إلا أنهم في الآونة الأخيرة بدأ التحول إلى نظام موودل
المواصفات العامة للنظام :
- يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM)
- موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل ويزدادو يوم بعد يوم
- يمكن أن يخدم ( مودل ) جامعة تضم ( 40000 ) ألف طالب
- صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL)
- منح المدرب أمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين
- يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل )
- يستخدم الآن في( 138 ) دولة
إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :
- تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر
- يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر
- تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر
- يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
- وضع المراجع العلمية لكل مقرر الدراسي
إمكانات التحكم وإدارة النظام :
- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.
إمكانات إدارة سجلات الطلاب :
- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة
- يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي
- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه
- يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر
- إدارة سهلة ومتميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل والانسحاب
- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر
- يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس بينهم
- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية
- يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر
- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم
- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية
- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات
- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات
- إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب
- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب