التصميم التعليمي Instructional design ، ويعرف كذلك بـ instructional systems design :
يطلق على عمليات الوصف والتحليل التي تتم لدراسة متطلبات التعلم .وهو عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقوميه بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
ومصممو التعليم يستعينون بـ " تكنولوجيا التعليم " instructional technology ، للانطلاق منها كقاعدة نظرية لتطوير التعليم . وتعود أهمية حقل تصميم التعليم إلى أنه يشكل الإطار النظري النموذجي الذي لو اتبع فإنه سيسهّل تفعيل العملية التعليمية بمهامها المختلفة : نقل المعرفة ، اكتساب المهارات ، وجودة الموقف التعليمي .وتكمن أهمية التصميم التعليمي في أنه جسر يصل بين العلوم النظرية ( العلوم السلوكية والمعرفية كما سيأتي ) ، والعلوم التطبيقية ( استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية التعلم ) ، وفي هذا العصر الذي فقزت فيه التقنية وباتت الفجوة تتسع بين النظريات التربوية والتعليمية تأتي الحاجة للعناية بتصميم التعليم لتحويل التعليم من الإطار النظري القائم على التذكر والحفظ فقط ، إلى الشكل التطبيقي التي يتلمس فيه المتعلمون من أنفسهم الفاعلية في تطبيق ما تعلموه في حياتهم .
Instructional design models: نماذج التصميم التعليمي
إن الغالبية من نماذج التصميم التعليمي تعتمد في إنشائها على نموذج ADDIE ، هذا الاختصار يعزى إلى الحروف الأولى من المصطلحات التي تشكل المراحل الخمس التي يتألف منها النموذج وهي :
1- Analyze - analyze learner characteristics, task to be learned, etc.
2- Design - develop learning objectives, choose an instructional approach
3- Develop - create instructional or training materials
4- Implement - deliver or distribute the instructional materials
5- Evaluate - make sure the materials achieved the desired goals
1. التحليل ( Analyze ) : وهو تحليل احتياجات النظام مثل تحليل العمل والمهام ، وأهداف الطلبة ، واحتياجات المجتمع ، والمكان والوقت ، والمواد والميزانية وقدرات الطبة .
2. التصميم ( Design) : ويتضمن تحديد المشكلة سواء أتدريبية كانت لها علاقة بالعمل أم بالتعليم والتربية ، ومن ثم تحديد الأهداف ، والاستراتيجيات ، والأساليب التعليمية المختلفة الضرورية لتحقيق الأهداف .
3. التطوير (Develop): ويتضمن وضع الخطط للمصادر المتوافرة ، وإعداد المواد التعليمية .
4. التطبيق ( Implement) : ويتضمن تسليم وتنفيذ وتوزيع المواد والأدوات التعليمية .
5. التقويم ( Evaluate) : ويتضمن التقويم التكويني للمواد التعليمية ، ولكفاية التنظيم بمساق ( مقرر ) ما ، وكذلك تقويم مدى فائدة مثل هذا المقرر للمجتمع ، ومن ثم إجراء التقويم النهائي أو الختامي .
لقد ظهرت العديد من نماذج التصميم التعليمي وهي كلها متقاربة مستندة إلى المراحل الخمس السابقة ، والاختلاف بينها يكون في اعتماد نموذج ما على التوسع في مرحلة دون أخرى من مثل : نماذج : جانييه و بروجرز ، و ديك و كاري ، جيرلاك و ايلي ، كمب ، ليشن ، روبرتس ، توق ..إلخ.
والنماذج الحديثة من التصميم التعليمي في كل من : Dick & Carey and Kemp ISD ، تقوم على تغذية راجعة نشطة مترابطة مع مراحل التصميم Rapid prototyping، وقد جاء هذا التطوير نتيجة الحاجة إلى توفير المال والوقت للوقوف أوليا على المشاكل التي تواجه المصمم أو المتعلمين خلال مراحل التصميم والتنفيذ للعملية التعليمية ونستطيع تلخيصها في العبارة التالية :
“You can’t provide a solution until you know what the problem is.”. ( لا تستطيع تقديم أية حلول حتى تتعرف على المشكلة ماهي ؟؟)
تصميم المحتوى التعليمي :
إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين :
الأول : تحليل المحتوى التعليمي
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل :
1. التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق )
2. التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
3. التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
4. الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته
أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم .
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
ويشمل المراحل التالية :
5. التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
6. التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
7. التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
8. التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى .
تاريخ التصميم التعليمي :
إن التصميم التعليمي إنما انبثق كعلم عن العلوم النفسية السلوكية ، والعلوم الإدراكية المعرفية . فالعلوم السلوكية هي مجموعة النظريات التي ترتكز على دراسة العلاقة بين المثير الخارجي والاستجابة الملاحظة في البيئة التعليمية ، وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة مثيرات البيئة التعليمية وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على إظهار الاستجابات المرغوب فيها التي تعبّر في مجموعها عن عملية التعلم .
أما العلوم الإداركية المعرفية : فهي مجموعة النظريات التي تركز على دراسة العمليات الإدراكية الداخلية في دماغ المتعلم عند تفسيرها لعملية التعلّم . وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة محتوى المادة التعليمية وتنظيمها بطريقة توافق الخصائص الإدراكية المعرفية للمتعلم ، وبشكل يساعده على خزن المعلومات في دماغه بطريقة منظمة ، ثم مساعدته على تبصرالموقف وإدراك علاقاته وحل مشكلاته .
كما لعبت نظريات التعلم دورا هاما في تصميم المادة التعليمية مرتكزة على نظريات متداخلة من : Behaviorism ( علم السلوك ) ، Constructivism ( كيف يتم التعلم ) ، Social learning ( التربية ) ، Cognitive ( الإدراك الإنساني ) ، والتي ساعدت جميعها على تحسين هيكلة المواد التعليمية شكلا ومضمونا .
هناك العديد من النماذج مثل ADDIE, ARCS model وغيرها الكثير لكن أهمية الموضوع تكمن في مدى مطابقة النموذج للمادة التدريسية، وهل هناك حاجة لزيادة مرحلة التحليل أو التنفيذ أو... على حساب مراحل أخرى على سبيل المثال؟ لذا أرى أنه من الجيد بعد تقديم الأخت للموضوع أن نبدأ حوارا حول امكانية تطبيق هذه النماذج فعليا ومدى علاقتها بالنتائج على أرض الواقع وهذا ما سيدفعنا بالتأكيد لتعميق المفاهيم المشار إليها أعلاه وربما يدفعنا لتصميم نموذج تعليمي جديد
و هناك بعض التساؤلات
• ما تأثير اختيار نموذج معين على أرض الواقع؟
• ما هي وجهة نظر الشركات العربية المنتجة للمحتوى الالكتروني خصوصا أن هناك عددا من المنتجات المتميزة التي تدل على تطبيق جميل لمفهوم التصميم التعليمي؟
• هل سيكون هناك نموذج هجين يجمع بين أفضل الممارسات أم أن الالتزام بأحد النماذج المعروفة أسلم؟
• هل نتوقع من الباحثين او الشركات انتاج أداة للمساعدة في تطبيق أحد أو كل النماذج تسهيلا لدور المصمم التعليمي باللغة العربية؟
ان التصميم التعليمي انتشر في الستينات واكثر نماذج طورت في دورات تدريب تابعه للجيش الامريكي
نظر للحاجه الى تدريب اعداد كبيره من ذوي شهادات وخبرات متعدده لتأهيلهم في فترة وجيزة
في مهام تتطلب منهم كفايات جديدة
وكان الحاسب وقتها لم يكن بوضعه الحالي
ثم دمج سكنر التقنية مع نظريات علم النفس السلوكي في (التعليم المبرمج)
وظهر لنا التعليم المبرمج بنوعيه الخطي والمتفرع
ثم تطور الحاسب واصبحت لدينا الوسائط المتعددة وأدخلت النظريه الادراكيه في التعلم
والذي من روادها جانيه Gagne
وتعتبر النقله الجديده في تقنية الاتنرنت والتي حولت التعلم الى فعل اجتماعي بدل من الانعزال الذي كان مسيطرا في برمجيات الحاسب
لذلك يلاحظ على نماج التصميم التعليمي الانتقال من
السلوكيه وصولا الى البنائيه
ولكن نموذج مثل نموذج ADDIE هو مبني على مدخل النظم وهو من مداخل السلوكيه
وحول الاسئلة....
اختيار نموذج معين
النماذج هي تشبه بالادوات في علبة العدة لدى الفني فهو يحتاج الى مداخل متعددة تبعا لما يستدعيه الوضع لديه
وكذلك الحال بالنسبة للمصمم التعليمي فهو بحاجة لادوات متعددة تبعا لما يمليه عليه الموقف التعليمي
هل سيكون هناك نموذج هجين
هناك ملاحظه ان النموذج الذي تطبقه يفضل ان تجري عليه تكييف adaptation لمتطلباتك
وتجميع النماذج في نموذج واحد قد يحد من الادوات التي يحتاجها المصمم التعليمي
وبخصوص السؤال الاخير حول
توقع انتاج الشركات لادوات بناء على النماذج
يلاحظ العديد من الادوات اصبحت تخدم نماذج التصميم
من خلال أدوات التأليف وفي مقدمتها Macromedia اصبحت تطبق معايير
وهذه المعايير اصبحت مظله تجمع
المصمم التعليمي
المطور
الشركات المنتجه
هذه وجهات نظر احببت ان اضيفها لعل فيها ما يفيد
يوجد الكثير من المراجع التي تناولت المفهوم من هذا الجانب ، اذكر منها على سبيل المثال:
باللغة العربية:
قطامي ، يوسف و زميليه (2002): تصميم التدريس ، الطبعة الثانية ، عمان: دار الفكر.
سيلز ، باربارا و ريتشي، ريتا (1418): تكنولوجيا التعليم: التعريف و مكونات المجال. ترجمة بدر بن عبد الله الصالح. الرياض: مكتبة الشقري.
ديك ، وولتر و كيري ، لو (1998): التصميم المنظم للتعليم. ترجمة محمد ذبيان غزاوي. دمشق: المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم.
والعديد من رسائل الماجستير التي تناولت مفهوم التصميم التعليمي من طريق أو آخر منها رسالة الفقير إلى ربه بعنوان:
فاعلية برنامج حاسوبي مقترح في تدريب أمناء مصادر التعلم على تصميم التعليم.
وفي اللغة الانجليزية يحضرني:
Smith, P. & Ragan, T. (1993) Instructional design. Upper Saddle River, New Jersey: Prentice-Hall, Inc.
Gagne, R. & Others (1992) Principles of Instructional Design (4th Ed.). Fort Worth, TX: HBJ College Publishers.
وبإمكانك زيارة موقع جمعية التكنولوجيا والاتصالات التربوية (AECT)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]