أولاً: نقد عناوين الرسائل
1. وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا تعليم في الجامعة الإسلامية بغزة.
موافق لأنة :-
• العنوان شامل مانع
• يتكون العنوان من 18 كلمة أقل من 22 كلمة
• يحتوي على متغيرات الدراسة (المتغير المستقل هو الوحدة المقترحة) و (المتغير التابع هو مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية.
• يتضح من العنوان عينة الدراسة وهي (الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة.
• يتضح من العنوان التصميم التجريبي والبنائي للدراسة وأدوات الدراسة
2. أثر برنامج مقترح في ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية .
موافق لأنة :-
• عدد كلماته 17 كلمة معبرة واضحة أقل من 22 كلمة..
• يحتوي على متغيرات الدراسة وهي (برنامج مقترح متغير مستقل ، ومهارات الكفايات الالكترونية متغير تابع).
• تتضح به عينة الدراسة (طالبات تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية).
• يتضح من العنوان التصميم التجريبي والبنائي للدراسة وأدوات الدراسة
3. أثر استخدام الوسائل المتعددة فى تنمية مهارات حل المسائل والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الاساسى.
موافق لأنة :-
• عدد كلماته 16 كلمة أقل من 22 كلمة معبرة
• يشتمل على متغيرات الدراسة وهي (استخدام الوسائل المتعددة متغير مستقل ، ومهارات حل المسألة متغير تابع).
• يتضح من العنوان المادة التعليمية وأدوات الدراسة.
• يشمل العنوان عينة الدراسة(طالبات الصف الخامس الاساسى )
4. برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الاساسى بمدارس شمال غزة .
موافق لأنة :-
• عدد كلماته 14 كلمة أقل من 22 كلمة معبرة واضحة
• يتضح من العنوان متغيرات الدراسة (البرنامج المقترح ،المتغير المستقل ، صعوبات تعلم التكنولوجيا متغير تابع)..
• تتضح عينة الدراسة (طلبة الصف التاسع الاساسى بمدارس شمال غزة) .
5. أثر برنامج محسوب فى تنمية مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات بالجامعة الإسلامية بغزة .
موافق لأنة :-
• عدد كلماته 16 كلمة أقل من 22 كلمة معبرة واضحة.
• يتضح به متغيرات الدراسة (برنامج محسوب متغير مستقل ، مهارات تدريس التكنولوجيا ،متغير تابع ).
• يتضح منه التصميم التجريبي للدراسة.
• تتضح عينة الدراسة (الطالبات المعلمات بالجامعة الإسلامية بغزة ).
ثانياً: نقد مقدمة الرسائل[/color]
1-وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا تعليم في الجامعة الإسلامية بغزة.
موافق لأنة :-
• عدد صفحات المقدمة 4 صفحات أقل من 6 صفحات.
• بدأت المقدمة بعموميات موضوع البحث حتى توصلت إلى عنوان البحث.
• لا يوجد بالمقدمة عناوين.
• استشهدت بدراسات أخرى.
2-أثر برنامج مقترح فى ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم فى الجامعة الإسلامية .
موافق لأنة :-
• المقدمة صفحتين ونصف أقل من 6 صفح.
• بدأت المقدمة بعموميات حتى توصلت إلى عنوان موضوع البحث(برنامج مقترح فى ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها
• لا يوجد بالمقدمة عناوين.
• المقدمة كانت تدور حول فكرة البحث .
• المقدمة احتوت على دراسات سابقة عددها 9
3-أثر استخدام الوسائل المتعددة فى تنمية مهارات حل المسائل والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الاساسى.
موافق لأنة :-
• . المقدمة صفحتين ونصف أقل من 6 صفح.
• بدأت بالعموميات حتى وصلت إلى موضوع الدراسة (وهو استخدام الوسائل المتعددة فى تنمية مهارات حل المسائل).
• لا يوجد بها عناوين وفرعيات.
• المقدمة كانت تدور حول فكرة البحث
4-برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الاساسى بمدارس شمال غزة .
موافق لأنة :-
• المقدمة كانت خمسة صفحات
• تدرجت المقدمة من عموميات موضوع الدراسة إلى أن توصلت إلى موضوع الدراسة (برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم التكنولوجيا )
• لا يوجد بها عناوين.
• المقدمة كانت تدور حول فكرة البحث.
5-أثر برنامج محسوب فى تنمية مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات بالجامعة الإسلامية بغزة.
موافق لأنة :-
• عدد صفحاتها 3 صفحات أقل من 6 صفحات.
• بدأت ب عموميا موضوع الدراسة وانتهت بعنوان الدراسة.
• المقدمة كانت تدور حول فكرة البحث
• لا يوجد بها عناوين.
ثالثاً: نقد الإحساس بالمشكلة بالرسائل1-وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا تعليم في الجامعة الإسلامية بغزة.
موافق لأنة :-
أحست الباحثة بالمشكلة وأهمية البحث نتيجة إطلاعها على دراسات سابقة و خبرتها في المجال التربوي
2-أثر برنامج مقترح فى ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم فى الجامعة الإسلامية .
موافق لأنة :-
هناك اهتمام من الباحثين بالتعلم الالكتروني مما دفع الباحثة إلى التفكير فى حصر مهارات التعليم الالكتروني الواجب توافرها فى معلم المستقبل حتى يستطيع مواكبة التطورات الحديثة
3-أثر استخدام الوسائل المتعددة فى تنمية مهارات حل المسائل والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الاساسى
موافق لانة :-
أحست الباحثة بالمشكلة وأهمية البحث نتيجة إطلاعها على دراسات سابقة و خبرتها في المجال التربوي واستخدام الوسائل التعليمية .
4-برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الاساسى بمدارس شمال غزة .
موافق لأنة :-
دافع الباحث لاختيار دراسته هو التمكن من الكشف عن صعوبات ومحاولة وضع التوصيات التي تودى إلى تحسين الوضع القائم .
5-أثر برنامج محسوب فى تنمية مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات بالجامعة الإسلامية بغزة.
موافق لأنة :-
نبع الإحساس بالمشكلة وتولد لدى الباحثة فكرة هذه الدراسة كمحاولة عملية لبناء برنامج محسوب لتقديم بعض جوانب التعلم التكنولوجيا .
رابعاً: نقد مشكلة الدراسة بالرسائل1-وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا تعليم في الجامعة الإسلامية بغزة.
غير موافق لأنة :-
وضعت مشكلة الدراسة على شكل سؤال رئيسي متفرع لأسئلة فرعية.
2-أثر برنامج مقترح فى ضوء الكفايات الإلكترونية لاكتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم فى الجامعة الإسلامية .
غير موافق لأنة:-
وضعت مشكلة الدراسة على شكل سؤال رئيسي متفرع لأسئلة فرعية.
3-أثر استخدام الوسائل المتعددة فى تنمية مهارات حل المسائل والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الاساسى.
غير موافق لأنة:-
وضعت مشكلة الدراسة على شكل سؤال رئيسي متفرع لأسئلة فرعية.
4-برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الاساسى بمدارس شمال غزة .
غير موافق لأنة :-
وضعت مشكلة الدراسة على شكل سؤال رئيسي متفرع لأسئلة فرعية.
5-أثر برنامج محسوب فى تنمية مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات بالجامعة الإسلامية بغزة
غير موافق لأنة :-
وضعت مشكلة الدراسة على شكل سؤال رئيسي متفرع لأسئلة فرعية.[center]