التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
التكنولوجيا والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

 

 نقد منهج البحث والمتغيرات للرسائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha emara

noha emara


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 36

نقد منهج البحث والمتغيرات للرسائل Empty
مُساهمةموضوع: نقد منهج البحث والمتغيرات للرسائل   نقد منهج البحث والمتغيرات للرسائل Icon_minitimeالأربعاء 07 أبريل 2010, 1:22 am

أولاً: نقد منهج بحث الرسائل

-
م منهج بحث رسالة مطابق / لماذا؟ غير مطابق/ لماذا؟
1- فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر
استخدم الباحث أكثر من منهج بحث:
1. المنهج البنائي : لبناء البرمجيات التعلمية وفق أسس التفكير البصري.
2. المنهج التجريبي : تم إتباع التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (تجريبية وضابطة) مع تطبيق قبلي وبعدي.
3- المنهج الوصفي : لوصف وتفسير نتائج البحث .
2- فاعلية برنامج WebCT في تنمية مهارات تصميم الأشكال المرئية المحوسبة لدى طالبات كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية.

- اتبع الباحث ثلاث مناهج للبحث :
1. اعتمد على المنهج البنائي: لبناء البرنامج المحوسب.
2. اعتمد على المنهج التجريبي: لفحص فاعلية برنامج (WEBCT).
3. اعتمد على المنهج الوصفي: في تفسير نتائج البحث.
3- فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية.

استخدم الباحث أكثر من منهج بحث:
1. المنهج التجريبي: لدراسة أثر برنامج moodle.
2. المنهج البنائي: في بناء المقرر الالكتروني.
3. المنهج الوصفي: لوصف وتفسير نتائج البحث.
4- فاعلية تطوير أدوات لغة برمجة الفيجوال بيسك في تنمية مهارات تصميم التقويم لدى طلبة العلوم التطبيقية وتكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية بغزة ومدى اكتساب الطلبة لها.

استخدم الباحث المنهج التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي على عينة البحث

5- أثر استيراتيجية التعلم المزيج على تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها.

استخدم الباحث حسب متطلبات الدراسة المنهج شبه التجريبي فقط.






ثانياً: نقد متغيرات الرسائل

[left]
م متغيرات رسالة مطابقه / لماذا؟ غير مطابقه/ لماذا؟
1- فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر
• حدد الباحث متغيرات الدراسة وهي:
1. متغير مستقل واحد هو (برمجيات تعلمية).
2. متغيرين تابعين هما (التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات).
• ثبت أثر النوع كمتغير تصنيفي واعتمد على الطالبات فقط.
• وثبت أثر نوع الدراسة باختياره الطالبات من القسم الأدبي فقط.
2- فاعلية برنامج WebCT في تنمية مهارات تصميم الأشكال المرئية المحوسبة لدى طالبات كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية.
اشتمل البحث على المتغيرات التالية:-
1- المتغير المستقل: برنامج (WEBCT).
2- المتغير التابع:
- مهارات تصميم الأشكال المرئية المحوسبة.
- التحصيل المعرفي لتصميم الأشكال المحوسبة.
ثبت الباحث أثر الجنس باختيار العينة من الطالبات فقط.
-
3- فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية.
متغيرات الدراسة هي:-
1. المتغير مستقل: (أثر برنامج moodle).
2. متغير تابع : (مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد) وقسم الباحث هذه المهارات إلى مستويات.
4- فاعلية تطوير أدوات لغة برمجة الفيجوال بيسك في تنمية مهارات تصميم التقويم لدى طلبة العلوم التطبيقية وتكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية بغزة ومدى اكتساب الطلبة لها.

متغيرات الدراسة هي:-
1. متغير مستقل (لغة برمجة الفيجوال بيسك .
2. والمتغير التابع (مهارات تصميم التقويم) .
ثبت الباحث أثر الخبرة السابقة بتطبيق بطاقة ملاحظة قبلية على الدارسين.

5- أثر استيراتيجية التعلم المزيج على تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها.
اشتملت الدراسة على المتغيرات التالية:
أولا: المتغير المستقل
طريقة التدريس: ولها مستويان:
1. المستوى الأول: طريقة التدريس القائمة على العرض المباشر (محاضرة)
2. المستوى الثاني: طريقة التدريس باستخدام التعلم المزيج.
ثانيا: المتغيرات التابعة:
التحصيل: ويقاس بدرجات أفراد عينة الدراسة على الأداة المعدة للدراسة.
الاتجاه: ويقاس بدرجات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد منهج البحث والمتغيرات للرسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات مقرر منهج البحث التجريبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد عامه على جميع التخصصات :: مناهج بحث-
انتقل الى: