noha emara
عدد المساهمات : 94 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 37
| موضوع: نقد منهج البحث والمتغيرات للرسائل الأربعاء 07 أبريل 2010, 1:22 am | |
| أولاً: نقد منهج بحث الرسائل م | منهج بحث رسالة | مطابق / لماذا؟ | غير مطابق/ لماذا؟ | 1- | فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر | | استخدم الباحث أكثر من منهج بحث: 1. المنهج البنائي : لبناء البرمجيات التعلمية وفق أسس التفكير البصري. 2. المنهج التجريبي : تم إتباع التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (تجريبية وضابطة) مع تطبيق قبلي وبعدي. 3- المنهج الوصفي : لوصف وتفسير نتائج البحث . | 2- | فاعلية برنامج WebCT في تنمية مهارات تصميم الأشكال المرئية المحوسبة لدى طالبات كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية. | | - اتبع الباحث ثلاث مناهج للبحث : 1. اعتمد على المنهج البنائي: لبناء البرنامج المحوسب. 2. اعتمد على المنهج التجريبي: لفحص فاعلية برنامج (WEBCT). 3. اعتمد على المنهج الوصفي: في تفسير نتائج البحث. | - 3- | فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية. | | استخدم الباحث أكثر من منهج بحث: 1. المنهج التجريبي: لدراسة أثر برنامج moodle. 2. المنهج البنائي: في بناء المقرر الالكتروني. 3. المنهج الوصفي: لوصف وتفسير نتائج البحث.
| 4- | فاعلية تطوير أدوات لغة برمجة الفيجوال بيسك في تنمية مهارات تصميم التقويم لدى طلبة العلوم التطبيقية وتكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية بغزة ومدى اكتساب الطلبة لها. | استخدم الباحث المنهج التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي على عينة البحث | | 5- | أثر استيراتيجية التعلم المزيج على تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها. | استخدم الباحث حسب متطلبات الدراسة المنهج شبه التجريبي فقط.
| |
ثانياً: نقد متغيرات الرسائل [left] م | متغيرات رسالة | مطابقه / لماذا؟ | غير مطابقه/ لماذا؟ | 1- | فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر | • حدد الباحث متغيرات الدراسة وهي: 1. متغير مستقل واحد هو (برمجيات تعلمية). 2. متغيرين تابعين هما (التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات). • ثبت أثر النوع كمتغير تصنيفي واعتمد على الطالبات فقط. • وثبت أثر نوع الدراسة باختياره الطالبات من القسم الأدبي فقط. | | 2- | فاعلية برنامج WebCT في تنمية مهارات تصميم الأشكال المرئية المحوسبة لدى طالبات كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية. | اشتمل البحث على المتغيرات التالية:- 1- المتغير المستقل: برنامج (WEBCT). 2- المتغير التابع: - مهارات تصميم الأشكال المرئية المحوسبة. - التحصيل المعرفي لتصميم الأشكال المحوسبة. ثبت الباحث أثر الجنس باختيار العينة من الطالبات فقط. - | | 3- | فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية. | متغيرات الدراسة هي:- 1. المتغير مستقل: (أثر برنامج moodle). 2. متغير تابع : (مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد) وقسم الباحث هذه المهارات إلى مستويات. | | 4- | فاعلية تطوير أدوات لغة برمجة الفيجوال بيسك في تنمية مهارات تصميم التقويم لدى طلبة العلوم التطبيقية وتكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية بغزة ومدى اكتساب الطلبة لها. | متغيرات الدراسة هي:- 1. متغير مستقل (لغة برمجة الفيجوال بيسك . 2. والمتغير التابع (مهارات تصميم التقويم) . ثبت الباحث أثر الخبرة السابقة بتطبيق بطاقة ملاحظة قبلية على الدارسين.
| | 5- | أثر استيراتيجية التعلم المزيج على تحصيل طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة في مقرر التدريس بمساعدة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها. | اشتملت الدراسة على المتغيرات التالية: أولا: المتغير المستقل طريقة التدريس: ولها مستويان: 1. المستوى الأول: طريقة التدريس القائمة على العرض المباشر (محاضرة) 2. المستوى الثاني: طريقة التدريس باستخدام التعلم المزيج. ثانيا: المتغيرات التابعة: التحصيل: ويقاس بدرجات أفراد عينة الدراسة على الأداة المعدة للدراسة. الاتجاه: ويقاس بدرجات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة. | |
| |
|