السمات الشخصية للمعلم والطالب والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني
1. سمات شخصية المعلم والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني:
الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني يتطلب من أعضاء هيئة التدريس تنمية وتطوير قدراتهم وكفاءاتهم وزيادة الحاجة للتدريب المكثف والمستمر، ويستلزم هذا سمات شخصية وبعض المهارات، التي يمكن تحددها فيما يلي:
الدافعية Motivation.
الثقة بالنفس . Self-Confidence
المثابرة Initiative/المرونة .Flexibility
الالتزام Commitment
ضبط النفس .Self-Discipline
مهارات إدارة الوقت .Time Management Skills
التخطيط المستقبلي Forward Planning.
مهارات الاتصال الفعال .Effective Communication Skills
القدرة على تحمل مسؤولية التعلم . Take Responsibility
مهارات القراءة النقدية وتسجيل الملاحظات .Critical reading and Registration Remarks Skills
مهارات استرجاع المعلومات Information Retrieval Skills.
مهارات تكنولوجيا المعلومات IT Skills.
مهارات التسجيل الفعال للمعلومات Effective Record-keeping.
التعامل مع المصادر الإلكترونيةE-Resources .
البحث القائم الإستراتيجيات Research Based Strategies
اتخاذ القرارات التعليمية Make Instructional Decisions
التنوع في التعليم حسب الفروق الفردية للمتعلمين.
تقييم أداء الطالبAssessing Student Performance .
تحليل وتفسير البيانات، والتوصل إلى النتائج.
2. سمات شخصية الطالب والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني:
سمات شخصية والمهارات المطلوبة من الطلاب في نظام التعلم الإلكتروني يمكن توضيحها فيما يلي:
الدافعية Motivation.
الثقة بالنفس .Self-Confidence
المثابرة .Initiative
الالتزام .Commitment
مهارات القراءة .Reading Skills
مهارات الكتابة.Writing Skills
مهارات الكمبيوتر .Computer Skills
مهارات تكنولوجيا المعلومات IT Skills.
مهارات الاتصال الفعال .Effective Communication Skills
مهارات إدارة الوقت .Time Management Skills
القدرة على تحمل مسؤولية التعلم .Take Responsibility
مهارات القراءة النقدية .Critical Reading Skills
مهارات استرجاع المعلومات Information Retrieval Skills
مهارات التسجيل الفعال للمعلومات Effective Record-keeping.
التعامل مع المصادر الإلكترونيةE-Resources
مهارات البحث Research skills.
اتخاذ القرارات التعليمية Instructional Decisions.
التنوع في التعليم حسب الفروق الفردية للمتعلمين.
تقييم الذات .Self-Assessment
التخطيط Planning.
التعاون مع الآخرين عن طريق برامج الاتصال