التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
التكنولوجيا والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

 

 أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
noha emara

noha emara


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 37

أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Empty
مُساهمةموضوع: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT   أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2010, 1:35 am


السلام عليكم

عرض تقديمي عن أنظمة إدارة التعلم الألكتروني

التحميل الملف

إضغط هنــــــــــــــــــــــــا


[url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha emara

noha emara


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 37

أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT   أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2010, 2:20 am

أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني



1. أنظمة إدارة التعلم:

هي برمجيات تؤتمت إدارة نشاطات التعليم والتعلم، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين... الخ، وتعتبر أحد أهم حلول التعليم الإلكتروني في الجامعات.
من أهم أعمال أنظمة إدارة التعليم:

 إدارة المساقات والفصول والبرامج. إدارة تسجيل واتصال المستعملين. متابعة دخول الطلبة ونشاطاتهم ونتائج إمتحاناتهم
 تقارير متنوعة للإدارة. أدوات تأليف المحتوى. أدوات إضافة وإدارة الأنشطة والمصادر.
 أدوات اتصال وتواصل مثل منتديات، دردشة، إقتراعات...


1.1. أنظمة إدارة التعلم LCMS وLMS وخصائصها:

1.1.1. نظام إدارة التعليم LMS:

LMS هو إختصار لعبارة Learning Management System ويعني نظام إدارة التعلم. وهو عبارة عن برنامج Software صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقويم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت. لذا فهو يعتبر حل إستراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة بما في ذلك البث الحي أو القاعات الإفتراضية les classes virtuelles أو المقررات الموجهة من قبل المدربين. وهذا سيجعل الأنشطة التعليمية التي كانت منفصلة ومعزولة عن بعضها تعمل وفق نظام مترابط يسهم في رفع مستوى التدريب. وعلى الجانب الآخر، فإن LMS لا تركز كثيراً على المحتوى لا من حيث تكوينه ولا إعادة إستخدامه ولا حتى من حيث تطوير المحتوى.

2.1.1. نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS :

يعتبر مصطلح LCMS إختصارا لعبارة Learning Content Management System وتعني نظام إدارة المحتوى التعليمي. على نحوٍ مغاير لـ LMS ، تركز LCMS على محتوى التعليم. فهي تمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومختصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية. ويكون ذلك بوضع مستودع يحوي العناصر التعليمية لجميع المحتوى الممكن بحيث يسهل التحكم فيها وتجمعيها وتوزيعها وإعادة إستخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي وخبير للمقرر.

ويفضل غالباً أن يوجد بالمحتوى تفاعلية تضفي شيء من المتعة على التدريب وتحث المتدرب على الإستمرار وتقيس ما اكتسبه من مهارات، وبنفس الوقت يمكن إستقراء هذه التفاعلية من المتدرب لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوى بما يناسب أداء المتدرب. كما أن بعض أنظمة إدارة المحتوى تتيح حتى للمتدربين الإضافة للمحتوى وتبادل المعارف بينهم.

في الواقع نظام LMS ونظام LCMSمكملين لبعضهم البعض. وقد يرد مصطلح CMS Course Management System ويعني نظام إدارة المقررات فقط ومن ثم يرد LCMS ليكون المظلة التي تغطي LMS وCMS.

ويمكن النظر لأهم ميزات LMS على أنها:

التسجيل: يعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين.
الجدولة: تعني جدولة المقرر، ووضع خطة التدريب.
التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
التتبع: ويعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.
الاتصال: وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، مشاركة الشاشات.
الإختبارات: وتعني إجراء إختبارات للمتدربين والتعامل مع تقييمهم.

وأحياناً تبرز ميزات LCMS لتشمل ميزات LMS وميزات CMS، فبالإضافة إلى ميزات LMS، فتضاف ميزات ما يتعلق بالمحتوى من إنشاء محتوى وتطويره وإدارته وإستيراده ونشره.
وتجدر الإشارة إلى أن التناسق والتوافق بين LMS وCMS وLCMS متحقق وبشكل كبير خاصة في حالة إستخدام معيارية عالمية بالتصميم مثل معيار سكورم The Sharable Content Object Reference Model – SCORM.

ويوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى والتعلم يصعب معها إختيار الأنسب أو المقارنة بينها، ولعل عناصر المقارنة يمكن تلخيصها فيما يلي:

- توافقيتها مع المعايير العالمية. هل هي أنظمة مفتوحة أم مغلقة المصدر. سهولة الإستخدام.
- تعددية اللغات. إمكانية التوسع. إمكانية إستخدام نماذج تعليمية مختلفة. الأسعار. نظام التراخيص.
- إمكانية النشر على الويب. إمكانية تخصيص الإمكانات على حسب الإحتياج الدعم الفني قبل وأثناء وبعد التركيب.
- إمكانية وضع مستويات وصلاحيات للإدارة. إمكانية تركيب نظام تجريبي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MONA




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Empty
مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010, 12:50 am

مجهود ممتاز
وموضوع رائع
كل الشكر لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayed3379




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT   أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2010, 12:43 am

مشكورة وربنا يجزيكى خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha emara

noha emara


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 37

أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT   أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT Icon_minitimeالإثنين 02 أغسطس 2010, 3:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني PPT
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني
» السمات الشخصية للمعلم والطالب والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني
» نظم إدارة التعليم عن بعد
» مفهوم إدارة المحتوى التعليمي LCMS
» التعلم الالكترونى عرض بوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: منتدى الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد الدبلوم الخاص تكنولوجيا تعليم :: مواد تخصصية في التكنولوجيا :: اتجاهات معاصرة في المناهج-
انتقل الى: