البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم موقع ما
1- معيار المحتوى :
أن يكون المحتوى مناسب وخال من الأخطاء - تم تقديمه بنظرة متوازنة - مناسب لمستوى إنقرائية ومعرفة الطلاب - مناسب في العمق والاتساع
أن يشتمل المحتوى على واجبات مرتبطة بالموضوع وقابلة للتطبيق - القراءات لها علاقة بالموضوع - المهارات ضرورية للتعامل مع المشكلات - الأمثلة لها علاقة وثيقة بالموضوع - الروابط وثيقة بين النظرية والأداء - مهمات التعلم حقيقية
2- معيار العرض :
الاستخدام أن يقدم الموقع توجيهات واضحة - روابط مناسبة - مصادر وخطوات متتالية معروضة بوضوح - اختيارات تحكم متعددة مناسبة - أيقونات وقوائم ورموز موجهة مناسبة - سهولة الحركة من خلال روابط الموقع الداخلية - إمكانية الطباعة ونسخ النصوص والصور والرسوم - معلومات حديثة - طول صفحة ويب مناسبة - استخدام التكنولوجيات المناسبة وذات العلاقة - التعليمات منطقية وواضحة - سرعة مناسبة لإنزال الصور
عرض المواد في الموقع تصميم الجرافيك جذاب - أسلوب وعرض فعال - عرض منسق ومحدد - عناوين رئيسية وفرعية لكل المكونات - عناصر الشاشة سهلة العثور والاستخدام - قوائم ونوافذ سريعة الظهور - حجم نص مناسب للقراءة والطباعة - استخدام مناسب للرسوم - عدم وجود رسومات غير ذات علاقة - معلومات تثير التخيل وحب الاستطلاع - عدم وجود إعلانات خارجية مقحمة
التفاعلية وتشمل الاتصال الفعال - تغذية راجعة مفيدة ومنتظمة من المعلم - تغذية راجعة من الطلاب - تغذية راجعة مفيدة من الأنشطة والتدريبات الفورية - تفاعل الطالب بين الحين والحين مع زملائه - التفاعل المباشر مع المعلم - وجود معينات للاتصال بالمعلم - فرصة التعلم التعاوني - تشجيع العمل والتفاعل الجماعي - التحكم في أحداث التعلم
الأدوات يجب اختيار أدوات التكنولوجيا مناسبة - تنشط خبرة التعلم - تقدم خبرة تعلم ذات معنى - تتفق مع الأهداف التعليمية - تدعم كل من التفاعل المتزامن والغير متزامن
3- معيار الخدمة :
المصادر تساعد الطلاب في تحديد احتياجاتهم التعليمية - تعمل على تحقيق الأهداف التعليمية - ذات علاقة وقابلة للتطبيق - متوفرة في أشكال متعددة - تشجع على التعاون مع الزملاء - تعزز الشعور بالذات
الدعم الإداري الفني متوفر مجاني - مقدم من أشخاص متمكنين - مساعد بشكل جيد - مقدم بشكل مناسب - يمكن استخدامه - يوجد أشخاص معاونين
هيئة التدريس يجب أن يكون المعلم مؤهل أكاديميا - خبير تعليمي - تم تدريبه على تكتيكات التعليم بالويب - قادر على تنشيط وبناء بيئة تعلم إيجابية
في الجامعة أن يتعاملون بفاعلية كفريق عمل - أن يحترمون أدوار بعضهم البعض - يستخدمون اتصال فعال بينهم وبين الأقسام
إمكانية الوصول إلى المعلم القائم بالتعليم - المسئول الفني - دعم علمي - دعم أدوات ومعلومات ومساعدة ... - خدمات عبر الخط - مواقع أخرى ذات علاقة
سرعة الاستجابات تتم بسرعة وذلك لطلب المساعدة - الواجبات - الرد على البريد - مصادر الخط - الشكاوى والاقتراحات - التغذية الراجعة - استجابات الطلاب
4- معيار البنية :
تلبي الصفحات احتياجات الطلاب - تنمي الدوافع الإيجابية للطلاب - تؤسس بيئة تعلم تعاونية صحية - المعلم على درجة عالية من الوعي ويفهم جيدا طبيعة كل موقف وكيفية التعامل معه - تصميم المنهج وأهداف البرنامج - الاستراتيجيات التربوية مناسبة للتعلم بالشبكة - إعداد المواد التعليمية والمقرر يظهران بوضوح - التقويم الدوري للطالب - يلقي الضوء على الخطوات المطلوبة لمزيد من التعلم - يراعي بكل تأكيد مناسبة البرنامج للطلاب
5- معيار المخرجات :
خفض التكلفة على الطالب والعاملين - المزايا الشخصية للطلاب - الرضا بخبرات التعلم - ناتج التعلم من الاشتراك في المقرر - تطبيق المعرفة والمهارات - قيمة التعاون نتيجة الاشتراك في المقرر