التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
التكنولوجيا والحياة
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
التكنولوجيا والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التكنولوجيا والحياة

منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلية التربية ********* **** ** جامعة طنطا

 

 البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية Empty
مُساهمةموضوع: البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية   البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية Icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 1:14 am

البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية

معيار خصائص المحتوى
• الاستخدام الملائم لعناصر الوسائط المتعددة والترابط بينها وبين أهداف المحتوى
• وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس ومراعاة تحقق الأهداف المذكورة
• الاستخدام الملائم للأصوات والألوان مع إمكانية طبع أي جزء من المحتوى
• تتبنى نظريات تربويه صحيحة في عرض المحتوى ودقته وسلامته العلمية
• تستخدم أنشطة تعليمية مقبولة وكمية التعلم متناسبة مع الوقت المستغرق

معيار خصائص استخدام الطالب
• سهولة قراءة النصوص المعروضة وتتضمن وظائف مساعدة تقلل من الاعتماد على المعلم
• تغذية راجعه فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة والموجبة أكثر جاذبية من السالبة
• تتيح التحكم في تسلسل محتويات الدرس واختيار الدرس أو اختيار العودة للمراجعة
• تتيح اختيار أنماط مختلفة للعرض وتتضمن عدة مستويات من الصعوبة والسهولة
• لا تتطلب معرفة مسبقة بالحاسوب وتحث الطلاب على التعاون والعمل المشترك
• تتيح التحكم في عرض المعلومات وتتضمن وظائف لتحليل أخطاء الطلاب
• لا تتطلب الرجوع لدليل التشغيل وتوفر للطالب ملخص عن أدائه

معيار خصائص استخدام المعلم
• توضح دور المعلم بوضوح وتقترح خططا للتدريس وتوفر كراسات عمل مفيدة للطالب
• تقترح أنشطة ومصادر تعليمية أخرى وإمكانية توليد مفردات الاختبارات وطباعتها
• تتيح للمعلم تغيير قوائم المفردات وتوافر كتيبات أو مواد تعليمية مساعدة للمعلم
• توفر أنشطة إثرائية وعلاجية للطالب سريع أو بطيء التعلم على الترتيب
• توفر ملخص لأداء كل الطلاب مع إمكانية طبعها وتقدم أجوبة متنوعة
• عرض الأهداف التعليمية بوضوح وان تتكامل الأهداف مع المحتوى

معيار خصائص تشغيل البرمجية
• التنسيق على الشاشة واضح وجذاب وتوظيف البرمجية لإمكانيات الحاسوب بشكل جيد
• نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى وتراعى المرحلة العمرية للطالب
• وجود دليل استخدام بصياغة واضحة وترابط دروس البرمجية مع المضمون
• سهولة الدخول إلى البرمجية والخروج منها وسهولة استخدامها
• تتيح تشغيلا موثقا وكذالك اختيار أجزاء محددة من المحتوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://techandlife.ahlamontada.net
 
البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم موقع ما ملخصة من الكتاب
» معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التكنولوجيا والحياة :: ركن الدبلوم المهني :: منتدى مواد الدبلوم المهنى :: استخدام الحاسب في التعليم-
انتقل الى: