البنود التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجية تعليمية
معيار خصائص المحتوى
• الاستخدام الملائم لعناصر الوسائط المتعددة والترابط بينها وبين أهداف المحتوى
• وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس ومراعاة تحقق الأهداف المذكورة
• الاستخدام الملائم للأصوات والألوان مع إمكانية طبع أي جزء من المحتوى
• تتبنى نظريات تربويه صحيحة في عرض المحتوى ودقته وسلامته العلمية
• تستخدم أنشطة تعليمية مقبولة وكمية التعلم متناسبة مع الوقت المستغرق
معيار خصائص استخدام الطالب
• سهولة قراءة النصوص المعروضة وتتضمن وظائف مساعدة تقلل من الاعتماد على المعلم
• تغذية راجعه فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة والموجبة أكثر جاذبية من السالبة
• تتيح التحكم في تسلسل محتويات الدرس واختيار الدرس أو اختيار العودة للمراجعة
• تتيح اختيار أنماط مختلفة للعرض وتتضمن عدة مستويات من الصعوبة والسهولة
• لا تتطلب معرفة مسبقة بالحاسوب وتحث الطلاب على التعاون والعمل المشترك
• تتيح التحكم في عرض المعلومات وتتضمن وظائف لتحليل أخطاء الطلاب
• لا تتطلب الرجوع لدليل التشغيل وتوفر للطالب ملخص عن أدائه
معيار خصائص استخدام المعلم
• توضح دور المعلم بوضوح وتقترح خططا للتدريس وتوفر كراسات عمل مفيدة للطالب
• تقترح أنشطة ومصادر تعليمية أخرى وإمكانية توليد مفردات الاختبارات وطباعتها
• تتيح للمعلم تغيير قوائم المفردات وتوافر كتيبات أو مواد تعليمية مساعدة للمعلم
• توفر أنشطة إثرائية وعلاجية للطالب سريع أو بطيء التعلم على الترتيب
• توفر ملخص لأداء كل الطلاب مع إمكانية طبعها وتقدم أجوبة متنوعة
• عرض الأهداف التعليمية بوضوح وان تتكامل الأهداف مع المحتوى
معيار خصائص تشغيل البرمجية
• التنسيق على الشاشة واضح وجذاب وتوظيف البرمجية لإمكانيات الحاسوب بشكل جيد
• نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى وتراعى المرحلة العمرية للطالب
• وجود دليل استخدام بصياغة واضحة وترابط دروس البرمجية مع المضمون
• سهولة الدخول إلى البرمجية والخروج منها وسهولة استخدامها
• تتيح تشغيلا موثقا وكذالك اختيار أجزاء محددة من المحتوى